ابداعات وإنجازات … مسروقة

مارس 18

إبداعات وإنجازات …. مسروقة

 

 

الابداع .. هو القدرة على تكوين و انشاء شيء جديد ، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة ، أو استعمال الخيال لتطوير و تكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى. حلو الكلام ؟ حلو ؟

لم أعد أتحمل كثرة كلمة الابداع في مجتمعنا .. أصبحت تطلق على أي شي جديد سواء هذا الشيء تافه أو عديم الفائدة .. والمصيبة الاكبر .. أصبحت هذه الكلمة تطلق على الاشياء العادية أو الروتينية .. على سبيل المثال شخص افتتح مطعما يقدم وجبات عادية جدا .. و ( مكررة ) بدأ الناس يطلقون عليه لقب مبدع .. أين الأبداع في الموضوع ؟ هل هو من صنع الجبن ؟ لا .. هل هو من عجن الطحين ؟ ايضا .. لا .. وبالتأكيد هو لم يفرم اللحم .. كل ما في الامر افتتح مطعما فقط واحضر المواد جاهزة .. بل حتى لو فرم اللحم وعجن الطحين وصنع الجبن .. لا يعد ذلك ابداعا أصلا .. لانها طرق روتينية لصناعة الطعام ولا تعتبر ابداعا ..دعونا من الطعام الآن ولنتوجه الى الانجازات التي نفخر فيها ..

 تقليد منتجات وأفكار الغير .. سواء ادبية أو فنية أو حتى صناعية لا تعتبر انجاز .. وبالتأكيد لا تعتبر ابداع هي مجرد سرقة للافكار واعادة صياغة الجمل و ” تكويت ” الاحداث أو المواد لجعلها تتناسب مع المجمتع وبذلك يتوهم الجهلاء بأنها ابداع .. هذا المصطلح اصبح مستهلكا جدا وفقد قيمته .. اصبح كل من ( هب و دب ) يطلق عليه لقب مبدع . . تعدى الامر ذلك بل ان حتى من يقوم بجمع مقاطع الفيديو ووضعها في حساب معين في مواقع التواصل الاجتماعي مبدعا .. وكعادة شعبنا يقومون بعملية الترفيع لهم ومن ثمة يقولون ” لا تجعلوا من الحمقى مشاهير ” .. بصراحة لا اعلم من هو الاحمق والمغفل الحقيقي .

مشكلتنا الاساسية هي عدم استخدام المصطلحات الصحيحة لمن يستحقها .. لاعب رياضي له انجازات .. لا يعتبر مبدع هو فقط لاعب متفوق ذو انجازات. وبكل تأكيد يعتبر شخص ناجح ومؤثر بسبب انجازاته في مجاله ..

شخص اقتبس أفكار لمنتج معين واعاد انتاجة  ليتماشى مع بيئتة .. لايعتبر مبدع ..

وكذلك من يسرق قصص ومقالات ادبية ويعيد صياغتها لايعتبر مبدع ..

 

كثيرا في بلدنا المبدعون ,, وقليل منهم المعرفون .. وللاسف لا ينشهر منهم إلا أصحاب الابداعات والانجازات … المسروقة

 

لذلك حينما تود أن تكون مبدع حاول قدر المستطاع ان تقوم بعمل شيء جديد .. تصوير مشهد مألوف بطريقة غير مألوفة.. فكر ابحث حاول أن تقوم بشي جديد لا تقوم بنسخ وتقليد الغير .. عندها تكون مبدع بكل فخر ..

 

” تغريدة “

سرقة افكار وابداعات الغير واعادة صياغتها وتوظيفها لتناسب المجمتع لا تعتبر ابداع .. وإنما سرقة بس بطريقة كشخة شوي .

Leave a Reply