مقابلة مع المبدع التقني نواف السويد

أبريل 05

me

 

مقابلة مع المبدع التقني نواف السويد

 

 

أعداد ومحاورة : مشعل العازمي

 

المبدعين في الكويت كثيرون .. وفي مختلف المجالات نحاور اليوم المبدع التقني نواف السويد

 

نواف السويد – العمر 32

 

١ في البداية بماذا تحب أن ينادونك نواف المدون أو المصور؟

 

بأمانة أستمتع بأن يناديني أصدقائي والجميع بلقب أطلقه علي أحد أصدقائي منذ أكثر من ١٥ عام وهو “الزير” لذلك أستمتع بأن يناديني الناس بهذا الاسم أكثر من نواف التقني أو المصور لأنه يعطيني راحة بأن الذي يخاطبني صديقي، فمن يناديني بأسمى أو بأسم عائلتي أشعر بالرسمية تجاهه وهذا شعور لا أحب أن أُشعر الناس فيه اتجاهي.

 

٢- متى أنشأت قناتك في اليوتيوب ؟

 

أنشأت قناتي في شهر إبريل من عام ٢٠٠٩، وقناتي تعتبر من أوائل القنوات الكويتية في مجال التقنية والأولى في هذا المجال التي تحصل على ارتباط يوتيوب لله الحمد عام ٢٠١١، وتعتبر أعلى قناة كويتية تقنية مشاهدة على مستوى الوطن العربي لله الحمد.

 

٣-  شاهدت في قناتك عمل مراجعات لأجهزة ألعاب الفيديو وأجهزة الهواتف الذكية وكذلك برامج الهواتف الذكية، من أين تأتي بالمعلومات والبيانات الجديدة عن تلك الأجهزة ؟

 

بجانب إلمامي العلمي بالتقنية بحكم دراستي لمجال هندسة الكمبيوتر، فأنا هوايتي هي البحث والتجربة لكل جوانبها، لذلك الكثير من المعلومات التي أقدمها تكون من خلال تجربتي لهذه الأجهزة أو عمل بحوث من مواقع متخصصة لتقديم المحتوى للمتلقي العربي بشكل سهل وسلس يسهل فهمه.

 

٤- هل تعتمد على مصادر معينة للقيام بجمع المعلومات أو تقوم بالتجربة بنفسك ؟

 

على حسب المادة المقدمة، فإذا كان المقطع عن أجهزة فجميعها تكون من خلال تجربتي للأجهزة، أما إن كانت المادة علمية كالحديث مثلا عن الحفاظ على البطارية فيكون من خلال بحثي من خلال مواقع متخصصة للموضوع وصياغتها بطريقتي لإيصالها للمشاهد أو القارئ .

 

٥- ما هي تجربة الـ stayfoolish و ما هو هدفها ؟

 

فكرة شركة Stayfoolish جاءت بعد أن شاهدت الكثير للأسف من الشباب إما أن يقدم شيء مفيد ويتوقف بسبب عدم وجود الدعم، أو عدم القيام بتقديم أفكاره بسبب عدم إلمامه بالتعامل مع التقنية أو عوائق أخرى كالتصوير وتعديل المقاطع لتقديمها باليوتيوب. ولهذا قمت بإنشاء شركة  Stayfoolishلمساعدة هؤلاء الشباب من الجنسين لتقديم أفكارهم من خلال اليوتيوب وعدم الاكتراث للعوائق بل الاهتمام فقط بكيفية إنتاج محتواهم لتقديم الفائدة للمشاهد العربي وإثراء المحتوى العربي على اليوتيوب.

 

 

 

٦ كيف جاءت الفكرة ؟

 

جاءت لي من بعد متابعتي للقنوات السعودية في اليوتيوب وكيفية وجود شركات تهتم باستقطاب الشباب السعودي وتقديمهم للمشاهدين، من هنا جاءت لي الفكرة بأنه لماذا لا يكون لدينا شركات كويتية تهتم أيضا بتقديم المواهب والأفكار الشبابية الكويتية للعالم.

 

٧ في اعتقادك أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر أفكارك بشكل كبير؟

 

بكل تأكيد، فشبكات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في إيصال أفكاري وتوجهاتي للعالم كما أنها ساهمت أيضا بتطوري الوظيفي على المستوى الشخصي.

 

٨ ما هو طموحك في هذا المجال ؟

 

طموحي هو تقديم محتوى عربي مفيد وراق والارتقاء بالمحتوى العربي على الإنترنت في عصر التقنية والوصول لمرحلة تقديم المعلومة للعالم وليس فقط اقتباسها أو ترجمتها من الغرب.

 

DSC03399

Screen Shot 2016-01-18 at 1.29.09 PM

 

كل الشكر والتوفيق للمبدع نواف السويد على هذه المقابلة الحصرية

Leave a Reply