الاعلام التفاعلي ودوره في إبراز ثقافة المجتمع

مايو 05

Social Media Logotype Background

 

 

الاعلام التفاعلي او الانتراكتف ميديا هو الاعلام الذي يعتمد على التفاعل بين مصدر المعلومة المدخلة والمتلقين لها .. وكتوضيح شامل له مواقع الانترنت وبرامج التواصل تعبتر من اهم أبرز انواع الاعلام التفاعلي .

 

هل الاعلام التفاعلي سلبي أم إيجابي ؟

بكل تأكيد الاعلام التفاعلي لا يمكن وصفه بالسلبي او الايجابي لأنه يعتمد على طريقة استخدامك له فإن كنت ممن يبحث عن الامور السلبية .. ستجدها بوفره .. وكذلك بالنسبة للامور الايجابية .. الاعتماد الاول والاخير يعود للمستخدم نفسه

 

رأينا وشاهدنا الكثير والكثير في مواقع التواصل الاجتماعي من حالات انسانية تم الاهتمام فيها وايصال صوتها للمسئولين بسرعة أكثر من وسائل الاعلام التقليدية التي من الممكن أن تتأخر أو قد لا تذكر بسبب عدم توافقها مع اهداف الجريدة أو القناة التقليدية .. سرعة الاعلام التفاعلي ووصول المعلومات فيه الى جهات الاختصاص جعله نوعا ما أكثر مصداقية من انواع الاعلام الاخرى .

 

الاشاعات في الاعلام التفاعلي كثيرة جدا وأكثر من مرة ( نركب باص تلك الاشاعات ) والاهم ان تلك الاشاعات سرعان ما تختفي وتظهر الحقيقة مما يميز الاعلام التفاعلي عن غيره ..

منذ أن بدأت بالدخول والتواصل في الاعلام التفاعلي اطلعت على العديد من ثقافات المجتمعات التي حولنا وطرق معيشتهم وهمومهم و المواضيع التي تشغل الشارع في ذلك المجتمع كل يوم .. تختلف تماما عن طرق ما يقال في وسائل الاعلام التقليدية .

الاعلام التفاعلي يعكس قدرة وطاقات الشباب ومدى ثقافتهم العامة والقدرة الفعليه على تقديم الخدمات الثقافية والمعلوماتيه والترفيهيه للمجمتع من خلال الطرح المقدم .. في احدى المجتمعات تجد مشاهير الاعلام التفاعلي يعكس تقدم وتطور بلده من خلال مواضيع يطرحها في صفحته وثقافة مجتمعة .. بل وتجد مشاهير تلك الدولة يحملون نفس الفكر والمنهج .. ومن هنا تكتشف أن تلك الامور عكست واقع تلك المجتمع .. بينما في دوله اخرى تجد مشاهيرها سطحيين وسخيفين ولا يهتمون الا بتوافه الامور التي لا تضيف الجديد للمتابع تعكس واقع ذلك المجتمع .. وتتسائل .. اذا كانوا هؤلاء هم مشاهير ذلك المجتمع فكيف يكون باقي افراد المجتمع ؟

مجتمعنا وحماية ونشر ثقافتنا في الاعلام التفاعلي يعتمد اعتماد كلي علينا نحن كأفراد ومتابعين ومشاركين فيه .. نحن من يقوم بإبرازها في مختلف المجالات .. فمن غير المعقول ان ينشهر شخص مهمته الضحك والاستهزاء بالاخرين في المجتمع بينما يوجد في نفس المجتمع شخص حصل على بطولات دوليه في مجال الاختراعات أو الرياضة ولم يعلم عنه أحد ..

 

ناهيك طبعا عن عدد المتابعين لفتاه وظيفتها ( الاكل في المطاعم وحضور الإيفنتات ) الذي يتساوى مع عدد ممثلة اجنبية مشهورة حصلت على جائزة الاوسكار لدورها في تمثيل احد اشهر روايات الادب العالمي .. بس شنسوي .. الاجانب مايستحون يشترون متابعين …

 

دمتم بود  

أقرا المزيد