يا حلو كلامنا القديم

مارس 31

 

 ouarsenis-e1e425c7a7

 

كثيرا منا يعتقد بأن كلامنا .. أو اللهجة الكويتية تنقسم إلى جزئين .. قديمة وحديثة .. وهذا خطأ .. والدليل .. نجد في معظم العوائل الكويتية سواء كانت قبلية أم لا .. الجد والأب والحفيد يتكلمون في نفس المصطلحات ويفهمونها .. كيف ذلك ؟  لأنه ببساطة لا يوجد شي اسمه كلام قديم ..  وإنما وجد شيء آخر أسمه كلمات دخيلة او كما يقال تغيير في اللهجة بسبب محاولة تقليد من بعض فئات المجمتع للبعض الاخر ظنا منها ان ذلك هو الكلام الاصيل والحقيقي للسكان بقعة ما ومحاولة للانتماء لتلك البقعة ..

 

على سبيل المثال .. المسلسلات التلفزيونية.. وهي السبب الرئيسي لتغيير اللهجة الكويتية المتعارف عليها وتشويهها من قبل ممثلين غير كويتين ويحاولون الكلام باللهجة الكويتية .. وللاسف لا يوجد من يصحح لهم ” بدلياتهم وكسراتهم ” في الكلام .. فيخرج لنا مسلسل مشوه في حواراته ومصطلحاته الغريبة .. فتتعود آذان الجيل الجديد على تلك المصطلحات المشوه والكلام الغريب وبالتالي تندثر مصطلحات اللهجة الاصلية ناهيك عن من يعتقد بأن الكلام والمصطلحات في المسلسلات هو الكلام الاصلي الصحيح فيقوم ويقتبسه في حياته .. مما يجعله محل سخرية طبعا .

 

كلمات تحول معناها كما اعتقد ..  كلمة ” جود ” الجيم تلفظ مثل CH  في اللغة الانجليزية .. الذي اعرفه ان هذه الكلمة تعني ” يمكن أو لعل وعسى ”  مثال ..

” خلونا نروح الدوانية جود نلقى بوفلان فيها هالحزة ” ..

مما اراه الآن .. ان الكثير من الشباب يقومون بإستخدامها بغير معناها .. ويقومون بوضعها مكان كلمة ” جان ”  تلفظ الجيم بحرف CH  بالانجليزية ايضا ..

مثال

” رحت السوق جود أشوف المحل اللي ابيه مصكر “

 

طبعا ناهيك عن المصخرة اللغوية التي تحدث في تويتر .. ” منور يالحبيب .. ويرد نورك عاكس ” خف علينا يالشمس .. المهم ..

ما احاول ذكره في المقال .. انه لا يوجد كلام قديم وكلام حديث .. بل يوجد كلام أصيل وكلام دخيل .. وانتوا كيفكم ..

 

أخوكم / مشعل العازمي

أقرا المزيد

#لا_لإعادة_الدبلجة

مارس 10

lW1I-qnv

 

مثلي مثل غيري من أبناء جيل الثمانينات والسبعينيات نشأنا على أصوات مثل فلاح هاشم وسناء التكجمي وسعاد جواد وغيرهم من عظماء دبلجة المسلسلات الكرتونية في تلك الفترة ..

فأذهاننا ارتبط بتلك الاصوات على شخصيات مثل فلونة ولميس وكمال في الرجل الحديدي ..  قبل فترة شاهدت هاشتاغ في تويتر وانستغرام بإسم #لا_لإعادة_الدبلجة حزنت كثيرا بسبب ذلك الهاستاغ .. وإن صح فإن هذا يعتبر نهاية ماضي طفولتي أنا وغيري من ابناء ذاك الجيل .. الموضوع قد يبدو بسيطا عند البعث وآخرون لا يهمهم هذا الموضوع إطلاقا .. أنا مؤمن بالتغيير ولكنني لا أومن بمسح الماضي .. فالماضي كان مستقبلنا يوما .. الماضي هو من جعلنا على مانحن عليه الآن .. 

 

هذا الموضوع فقط لأضم صوتي وصوت مدونتي لحملة #لا_لإعادة الدبلجة التي تهدف إلى الغاء إعادة دبلجة كرتون طفولتنا الجميلة ..

 

شكرأ لكل من ساعد في هذه الحملة .. واتمنى أن يسمع صوتنا  والحفاظ على ماضينا الجميل ولو في مسلسلات الكرتون .

 

وهنا حساب الحملة في تويتر

https://twitter.com/no_redubbing

 

وهذا رأي بعض المدبلجين القدماء بالموضوع

B_ANmLMUQAEZV-r

B_cnhFoUYAAMdL9 B_cqLN5VEAAj5MP

 

وهنا بعض تغريدات المؤيدين للحملة

 

1 3 4

أقرا المزيد