الستاند اب كوميدي الخليجي ..

أغسطس 31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

اليوم حاب اتكلم عن موضوع أنتشر بالفترة الأخيرة في وطننا العربي .. وخاصة بالخليج .. الا وهو الستاند اب كوميدي..

 

من المعروف أن الستاند اب كوميدي هو عبارة عن خلق جو فكاهي خاص من تجارب واقعية للحياة اليومية وبطريقة جداً ساخرة ولكنها حقيقية مما يخلق النقد الواقعي الصريح بطريقة كوميدية ,, لن اتكلم عن الستاند اب العرب لانني للأمانة لم أتابع منهم إلآ القليل .. ولكن طرحي سيكون عن الستاند اب الخليجيين خصوصاً الكويتيين منهم والسعوديين .. 

 

سأتكلم أولاً عن فكرة الستاند أب وكيفيه الفهم الخاطيء لها .. إن استاند اب كوميدي فكرته الاولى والأخيرة هي ذكر الامور الحياتية بطريقة ساخرة ولكنها واقعية .. بينما يقوم البعض من الستاند اب في الخليج بإستحضار النكت المتداولة في التويتر وغيرها .. وهذه أول الأخطاء .والاغلبيه منهم يعتقدون بأن مجرد الوقوف على خشبة المسرح والقاء النكت هو الستاند اب…. وقبل أن يبدأ الشخص بممارسة الستاند اب كوميدي يجب أن يكون اساساً شخص خفيف الظل وليس العكس كما يقال (دمه ثقيل .. أو دمه دهن قير ) ولأنه خفّه الدم فطرة .. لايمكن لأي شخص أن يصبح خفيف الظل بين ليلة وضحاها .. فهي موهبة ينميها من حولك وبتشجيعهم تستطيع أن تصبح ستاند اب ناجح ..

 

ثانيا .. إنتقاد السياسيين بطريقة غبية مثل أن تقوم بتقليد سياسي محترم بطريقة مجنونة وانتقاص من شخصة لا فكره هو شي لايمت بالكوميديا بصله .. بمعنى أخر ( قاعد تخلي الناس تضحك عليك ) .. وانتشرت السخرية بعوائل محترمة مؤخراً بسبب تصرف طائش من بعض افرادها ..

إن تقليد الستاند اب الاجنبي يعتبر هو الفاصل بين الستاند اب المحترف والستاند اب الهاوي المقّلد .. فبعض النكات تكون في اللغة الاجنبية مضحكة جداً لما لها معنى في تشابه الكلمات إلى كلمات أخرى ذات معنى مضحك .. هذه لايمكن تحويلها للغتنا لانها ستكون جدا سخيفة ..

 

 .. من ملاحظاتي البسيطة في الستاند اب الكويتين لم أجد أحد بينهم مضحك بشدة .. بل أنهم 85% سخافه و 15% مضحك .. إلا أحدهم فهو 100% سخييييف (حد امه ) كما يقال .. ولا ينتقصني احدهم لأنني كويتي أصلي :)  ….  بعد البحث وجد أفضلهم من وجه نظري وله هدف في الستاند أب كوميدي وذو رسالة واضحه وهو النقد الساخر للحياة اليومية لمحاولة الاصلاح .. هو السعودي بدر صالح صاحب قناة إيش اللي في اليوتيوب ..

انسان بإسلوبه البسيط ينتقد ما يحدث في حياتنا اليومية بطريقة جداً عفوية وساخره ..

 

هذا رأيي ورأيي يمثلني .. يمكن يكون سخيف عندك .. بس انا جايزلي طريقته .. عموماً لولا الاذواق لبارت السلع … وسلامتكم وتعيشون  

 

وهذا فيديو لقناته في اليوتيوب 

أقرا المزيد

ركزوا على الموضوع أحسن

أغسطس 25


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. هلا بالمتابعين .. اليوم حاب اتكلم بموضوع شوي غريب ..  الا وهو الانتقاص من الشخص لشخصه وليس لموضوعه ..

أول شي مع المعمعة الكبيرة اللي قاعد تصير بالكويت في الجانب السياسي تظهر لنا شخصيات غريبة وعجيبة من صاحبنا بو سيجار لي بوشنب وبلبل وغيرهم من الللي مش حالك .. ولا ننسى روبين هود لأنه هذا بحد ذاته تحفه .. المهم .. لك شخص الحق بإلتحدث بالموضوع اللي يبيه وله الحرية الشخصية بالتعبير عن رايه وهذا حق يكفله لنا الدستور كمواطنين .. اللي حاصل .. إن عندنا وربعنا الله يهديهم اذا احد تكلم بموضوع معين .. قامو وشلخوه طوايف اهله اللي جابوه ونسو الموضوع الاساسي .. يا اخي بغض النظر عن الحلال والحرام اللي يسويه الشخص هذا ركزو بالموضوع نفسه يعني تكلم عن ( حرائق أمغرة ) على سبيل المثال … تفاعلوا مع الموضوع نفسه حرائق أمغرة مو تلفون على اخلاقه وهذا ما يفهم وراعي سوالف بايخة وكذا .. شكو أخلاقه بالموضوع ؟ 

إحنا نحتاج بالكويت تطبيق المقولة اللي تقول (( خذ علمي و دع خلقي )) …

ودمتم سالمين

أقرا المزيد

عيدكم مبارك

أغسطس 19

أقرا المزيد