محدث النعمة

يوليو 28

محدث النعمة

Newly Wealthy


المال مطلب أساسي لنا جميعاً .. فمنا من يرثه من أجداده ويرث معه السمعة الطيبة وبالتأكيد سمعته كأبن عز أو (ولد فلوس من عمره) , ومنا من تعود على حياة البساطة والمال لا يفرق معه كثيراً إلا في الاساسيات طبعاً, ومنا البخيل ومنا الشيحيح لدرجة انه ( يحلب العصفور ) من أجل أن يجد المال, هناك صنف غريب عجيب .. هو الصنف الذي عاش طويلاً يعاني من الفقر أو بخل الوالد, ولا أقصد بذلك بأن الفقر عيب ما عاذ الله .. بل أقصد ان هناك فئة من الفقراء ما إن يدخل عليها رزق بسيط حتى بدأت بالبطش أحب دائماً أن أطلق عليهم (حديثي نعمة أو محدثى نعمة ).

محدثي النعمة لهم صفا مميزة جداً تميزهم عن غيرهم ..فهم يكونون بخلاء حينما كانوا فقراء وبخلاء حينما جاءتهم النعمة ايضاَ, (أكرر موضوعي ليس شماته بالفقراء والعياذ بالله .. إنما مجرد تحديد هوية محدثي النعمة), وكما وصفتهم إحدى الكاتبات في شرحها عن مصطلح محدثى النعمة يطلق عند العامة على من ابتسم له الحظ بعد الفقر والشح واكتسى لباس الثراء بعد التقشف والفاقة

يمتاز حديثي النعمة بالحماقة الكاملة إذن أنهم يظنون أنهم قد أصبحوا يملكون الدنيا وما فيها, فتراهم دائماً (يتشيحطون باللي معاهم) كأنه لم يسبق لأحد أن امتلك غير, تجد محدث النعمة يتكلم عن ما قد إشتراه وما ملكه (جنة مو مصدق إنه عنده) أما اولاد النعمة و(عيال العز) لإنهم لا يتكلمون بهذه المواضيع بل إنها غير مهمة لأنهم أساساً معتادين على هذه الأشياء ولا حاجة لأن يعرف أحد انهم يملكونها لأنها غير اساسية عندهم, بل إنهم يحاولون جاهدين لأن يتواضعوا لأبعاد صفت الكبر عنهم وأنهم إذا اشتروا ما هو فاخر لا يذكرون ذلك, على عكس حديثي النعمة (اللي اذا اشترو كت كات قالوا هذا مو من الكويت هذا من لندن) يتفاخرون بأقل الاشياء دائما ويخبرون الناس بما فعلوا وبما يملكوا ويكابرون دائماً, فشتان ما بين الثرى والثريا.

يستطيع الانسان البسيط أن يلاحظ الفرق بين ( محدث النعمة و أبن النعمة ) بأمور بسيطة

الامر الأول : ثرثرة الأول و هدوء الثاني من حيث امتلاكة للأشياء .

الأمر الثاني : عدد المرات التي يقول فيها ( أنا ) الأول, وعدد المرات التي يذكر الثاني كلمة ( أنا ) فالاول كثيرة ولا تحصى والثاني قليلة ولا تذكر.

الأمر الثالث : تجد محدث النعمة دائماً يحاول التقرب من ابناء العز لمحاولة مجاراتهم فإنه ما إن يصل إليهم حتى يكتشف صغر حجمه بينهم.

الأمر الرابع : محدث النعمة نادراً ما يتكلم بأمور غير نفسه, والثاني يتكلم بجميع الأمور سواسية ولا يقتصر الموضوع على لنفسه.

يحاول محدث النعمة أن يخبر الناس بما يريد هو أن يطلع عليه الناس فمثلاً يقول أنه سمع شخصاً يقول عنه أنه شخص مميز أو أنه شخص ذو ملابس جميلة ودائماً يحاول المحدث أن ينهي علاقته بالناس التي تعرف ماضيه جيداً ويهاجمهم خوفاً من أن يفضحوه بماضيه.

لإصطياد محدث النعمة ومعرفته والتيقن بحداثة نعمة بطريقة واحدة فقط وهي أن يطلب أحدهم استلاف مبلغ معين من المال .. ستجده يهرب دائماً وتناسى الموضوع … لأنه في هذه الحالة قد ضرب على الوتر الحساس.

في نهاية المقال أود أن افيد بأن هذه الامور نسبة وتكون متباينة من فرد لآخر فالغالب يكون هكذا دائماً ما لم يربى على عزة النفس والأخلاق الحميدة. وفي هذا الموضوع يبقى أن اذكر مثل واحد فقط يشرح المقال من الأول إلى الآخر (تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب )

ودمتم سالمين

أقرا المزيد

كيف تصبح كويتيا حضريا في 21 خطوة سهلة

يوليو 21

كيف تصبح كويتيا حضريا في 21 خطوة سهلة



احترامي للجميع مرة أخرى. تكلمة للموضوع الأول الذي بدأناه منذ زمن طويل:

كيف تصبح كويتيا بدويا في 21 خطوة سهلة

نكمل اليوم مشوارنا مع جزء أخر من مجتمعنا اللطيف الظريف العفيف الشريف.

في الموضوع السابق تناولنا أخواننا الحضر و العجم ممن يودون أن (يتبدونون) و سردنا لهم 21 خطوة سهلة لتحقيق أحلامهم.

و في هذا الموضوع سنتناول أخواننا البدو و العجم ممن يودون أن (يتحضرنون) و سنسرد لهم 21 خطوة سهلة لتحقيق أحلامهم.

مع تمنياتنا لكل الحالمين بالنجاح و التوفيق و السداد و الإسترداد و العودة إلى أرض الوطن بسلام.

و نذكر أن هذه الخطوات لا تصلح إلا في وجود الرغبة الدفينة و الصادقة فقط:

1- ألغ أسم القبيلة من بطاقتك المدنية و حاول أن تجد أسم أحد أجدادك مقبولا و مشابها لعائلة معروفة و أضف إليه حرفي الألف و اللام لكي تصبح فلان الفلان.

2- حدود بيتك الجديد يجب أن لا تتجاوز الدائري الرابع، و كلما أقتربت من ضاحية عبدالله السالم كلما كنت أقرب للتحضر. أي سكن بعد الدائري السادس سوف يلغي المخطط من جذوره.

3- في حالة كونك عازبا أو متزوجا و ليس لديك أولاد، فالخيارات المتاحة أمامك هي أن تلقب نفسك ب (أبو هاني) (أبو لؤي) (أبو هيثم)، أما إذا كنت متزوجا ولديك ولد أسمه (صعفق) أو (غلوم) فغير أسمه إلى (ميثم) أو (سامي(

4- تذكر جميع أسماء الكائنات البحرية و أشكالها و كيفية طهيها و أنواع الإضافات التي تضاف إليها و أجعل مائدتك اليومية (بحرية) جداً.

5- عند الحديث مع الأصدقاء ذوي (الميانة الطايحة) فلا تتردد عن إستخدام جمل مثل (ياخو ال….) أو (ياولد ال…..)، فالأمور سهالات إنشالله.

6- تخفيف الشنب يجب أن لا يزيد عن ربع درجة في أصغر ماكينة حلاقة ممكنة، أما اللحية و العوارض فيمكنك الإستعاضة عنهما ب (زلوف) طويلة مدببة.

7- البشر، الكاظمي، الزياني، على ثنيان الغانم، أسماء لوكلاء أنواع معينة من موديلات السيارات، لا تفكر في الشراء من غيرهم حتى و أن كنت مفلساً.

8- الشماغ الأحمر خط أحمر لا تحاول الإقتراب منه.

9- مطربك المفضل لا يجب أن يخرج من الأسماء التالية: حمود ناصر، أو حمود ناصر ، أو حمود ناصر.

10- كلما ذكرت أمامك أحد المناطق التالية: الجهراء، الفحيحيل، العبدلي او الوفرة ، لابد أن يكون جوابك بصيغة واحدة ثابتة لا تتغير: أووووله بعييييده.

11- لايوجد أي قاعدة نحوية في اللغة العربية بإمكانها أن تمنعك من تصغير أي أسم. فعبدالرحمن هو (حمني) و فيصل هو (فصيل) و علي هو (عليوي) و خالد هو (خلود) و هكذا.

12- (الهياتة) و (التسكع) و (الفرارة) و (السجعة) و (الدّجة) و (اللوثة) كلامات يمكن لك و بكل بساطة إختزالها بكلمة واحدة هي (قز(

13- إخراج السروال الداخلي من فوق حزام البنطلون هو أمر مقبول و قد يزيد من فرص إندماجك في المجتمع الجديد.

14- مرة أخرى، جمع (ضب) هو (ضبوبة) و ليس (ضبان) و جمع (فريق) هو (أفرقة) و ليس (فرق(

15- المركبة التي يمكن إستخدامها بدلا ً من سيارات التكاسي و لديها مساحة مكشوفة في الخلف أسمها (وانيت) و إياك إياك أن تستخدم كلمة (عربانة) لوصفها.

16- حرف الجيم يجب أن يصبح من مخلفات الماضي ، كلمات مثل (جيت) و (جمعت) و (حجيت) تنطق هكذا (ييت) و (يمعت) و (حييت(

) 17- الهوندا) هي أحد الإستثنائات في الحياة، و لكن تذكر (الكامري) و (الفورد) عدوان مدمران – عليهما من الله ما يستحقان – لهذا المخطط و عليك بالإبتعاد عن أي سيارة (كامري) مسافة لاتقل عن 10 متر في جميع الأحيان.

18- لديك ضيف؟ بإمكانك أن تعزمه على (شيليز) أو (هارديز) و ليس في الأمر حرج بإذن الله.

19- في حالة ضبطك و أنت تشاهد برنامج (شاعر المليون)، أنكر التهمة و أدعي أنك كنت تغير القنوات و الريموت كنترول (علّق(

20- إصطحاب أحد الكلاب المطوقّة في رحلة تمشية على أحد المماشي الساحلية قد يعجل من محاولة إندماجك في مجتمعك الجديد.

21- تذكر دائماً، الكلمة السرية هي (وع) و ليس (يع(

و كل عام و أنتم بخير!

م

ن

ق

و

ل

أقرا المزيد

كيف تصبح كويتياً بدوياً في 21 خطوة سهلة

يوليو 21

كيف تصبح كويتيا بدويا في 21 خطوة سهلة.




بدون الخوض في المقدمات الطويلة، إحترامي و تقديري للكل و لكنها فكرة طرأت في بالي و أنا أرى البعض ممن يحاولن أن (يتبدونون) فأحببت أن أسهّل (المأمورية) عليهم في طرح خفيف و أتمنى أن يكون بعيد عن الحساسية. و قريبا سيكون لنا طرح للأخوة (المتحضرننون(


هذه الخطوات لا تصلح إلا بوجود الرغبة الدفينة الصادقة بالتبدّون فقط:

1- أنسب نفسك و عائلتك إلى أحد القبائل المعروفة و يفضل أن تكون من القبائل الكبيرة المترامية الأطراف حتى تضيع في (العجه(


2- أنتقل لتسكن أحد المناطق المكتظة بأبناء البادية مثل مناطق الجهراء أو الأحمدي، و تأكد من عدم وجود أعداد كبيرة من ساكني المنطقة ممن ينتمون إلى القبيلة التي أخترتها في الخطوة الأولى حتى لا ينكشف المخطط سريعا.


3- إذا كنت أعزبا أو متزوجا و لكن ليس لديك أولاد، فأجعل لقبك من قبيل (أبو تركي)، (أبو متعب)، (أبو فلاح)، أما إذا كنت متزوجا و لديك ولد أسمه (هاني) مثلا فيمكنك أن تطلب تغييره إلى (مطلق) لكي يكون لقبك هو (أبو مطلق(


4- أياك أن تنطق الجيم ياء. فكلمة أتيت باللهجة البدوية هي (جيت) و ليس (ييت(


5- أحفظ لك عدة أمثال بدوية ترددها من وقت إلى آخر مثل (النار ما ترث إلا الرماد) أو (يا خال أبوي حك ظهري(


6- أشتر جيب لاندكروز و أسفطه عند الباب و إذا سألك أحد عن الجيب فأخبره بأنه للمقناص.


7- أستقطع من البيت جزء و حوله إلى ديوان و علّق على الحائط صورة لأبل و بيوت شعر و في زاوية المجلس ضع تمثالا من الحجم المتوسط لصقر و إذا كان هنالك تلفاز في المجلس فبإمكانك أن تحيطه بعشرات من دلال القهوة (الرسلان) النحاسية.


8- أياك و أياك أن تتحدث عن والدتك أو أحد محارمك في مجلس عام.


9- الذهاب إلى مزاين الأبل هو أمر إختياري و لكن قد يفيدك أكثر في الإندماج. و لكن حذاري من أن تقوم بالتصوير هناك.


10- الخروج من المنزل من دون لبس الغترة و العقال يمكنك أن تعتبره (عمل إنتحاري(


11- لبس الجينز فيما عدا حالات السفر و العمل يعتبر أمر خطير قد يصل إلى حد الخروج من الإسلام، أقصد من البداوة.


12- إذا رأيت (شايب من شيبان المنطقة) ، قبّل خشمه و أحلف عليه بالقهوة و إذا أتى معك فأحلف عليه بالغداء أو العشاء قبل أن يغادر مجلسك.


13- أحفظ لك أبيات من الشعر تصلح لمواقف متعددة و كلما قدم هذا الشعر كلما أثرت الإعجاب أكثر.


14- هنالك أشياء لابد أن تعرفها بالتفاصيل و تعرف كل تدرجاتها و مراحلها: الأبل و الغنم و أنواع التمور.


15- تذكر دائماً أن جمع كلمة (ضب) هي (ضبّان) وليس (ضبوبه) و جمع كلمة (فريق) هي (فرقان) و ليس (أفرقه(


) 16- القلطة) و (الفرينسي) و (الربابة) من التراث الشعبي الأصيل، حاول أن تتقبلهما ولو ظاهريا. كما أنه ليس من الضروري أن تفهم كل ما يتغنى به من يؤدي هذه الفنون التراثية و بالذات الربابة.


17- الشماغ الأحمر يجب أن يكون خيارك الأول دائما قبل الخروج من المنزل.


18- مطربيك المفضلين لا يجب أن يخرجوا عن الأسماء التالية: بشير حمد شنان، حجاب بن نحيت، سلامة العبدالله، محمد عبده، عيسى الإحسائي. طبعاً جواد العلي و رابح صقر يعتبرون من الموبقات فتجنب الإستماع إليهما.


19- كل ما ذكر أمامك أسم شخص ثالث فقل (و نعم) حتى ولو كان لا يستحق.


20- إذا رأيت شيئا مثيرا لإشمئزازك فالكلمة التي ستستخدمها هي (يع) و ليس (وع).


21- تذكر أنه كلما زادت عدد مرات إقامتك للولائم في ديوانك العامر، زاد تقدير الآخرين لك.


م
ن
ق
و
ل

أقرا المزيد

أشهر العقد النفسية

يوليو 21

أشهر العقد النفسية


العقد النفسية Psyco-complex

هي فكرة او مجموعة مترابطة من الافكار ، المكبوتة كلياً أو جزئياً ، تصبغها العواطف بشدة، وفي صراع مع غيرها من الأفكار أو مجموعات الافكار المقبولة من الفرد.

وقد تنشأ العقدة من صدمة إنفعالية واحدة أو أكثر ، أو من تربية شديدة في الطفولة، كأن يشعر على الدوام بأنه مذنب في كل ما يفعل . هذه التربية من شأنها أن تنشىء في نفسه مشاعر بالنقص والذنب والقلق والغيرة أو عواطف هدامة كالحقد والكراهية، لا تلبث أن تكبت فتنشأ عنها عقدة أو أكثر .

1. عقدة إليكترا : Father-complex

عقدة إليكترا ، عقدة الأب عند البنات، ويقابلها عقدة اوديب عند الصبيان، وهي تعلق البنت وارتباطها بأبيها، وعداؤها لأمها . وذلك لان البنت تمر في السن من 4 الى 6 سنوات بمرحلة تبحث فيها عن الإشباع الوجداني المتخيل عن طريق موضوع. وأهم الموضوعات الموجودة حولها في تلك السن هي الأبوان، فتتعلق البنت بالأب ، وترى في الام منافساً لها في ابيها، لكنها تكبت هذا الصراع إزاء تهديدات الأبوين لها .

واليكترا كانت ابنة أجاممنون ، أحبت أباها وعادت أمها ، وحرضت اخاها على قتل الأم .

2. عقدة أوديب : Mother complex

عقدة أوديب، عقدة الأم: يحدث للطفل خلال السنوات الاربع الأولى من حياته تحول من النرجسية إلى الإشباع الموضوعي المتخيل. ويرتبط الطفل الذكر بأمه وينظر لأبيه كمنافس ، لكنه يضطر إلى كبت هذا الصراع الأوديبي نتيجة تهديدات الأب له بإخصائه، تليمحاً أو تصريحا ً.ارتباطه بوالدته وحبه لها مشوب بدوافع جنسية حتى أنه يغار عليها من اي دخيل ، لذا تأخذ بوادر العزوف عن أبيه والإعراض عنه تدب في نفسه وتبدو في سلوكه.

والطفل -ككل محب- لا يحب أن يكون له شريك فيمن يحب ، بل وتأخذه الغيرة ممن ينافسه في هذا الحب. بل يأخذه الغيظ على كل من يعتدي على “حقه” في هذا الحب لكنه غيظ يولد في نفسه الخوف من بطش أبيه، كما يقترن في نفسه الشعور بالنقص والشعور بالذنب لما يحمله نحو ابيه من نيات آثمة. هذا التناقض في المشاعر بين حبه لوالدته والتعلق بها وخوفه من أبيه والرغبة في استبعاده بالموت، هذا التناقض عبارة عن عواطف ومشاعر سلبيه يلفها الكبت فتتكون من ذلك “عقدة أوديب“.

3. عقدة ديانا Diana complex

عقدة نقص تدفع المرأة إلى التفوق والتصرف والسلوك كرجل.

وديانا في الأسطورة، عذراء لم يمسسها أحد من الذكور، وكانت تتصرف كذكر ، فكانت تتقرب للنساء وتساعدهن في الولادة وتحمي الصغار . وكانت تفاخر بعذريتها ، وتترفع على الجنس ، وترتدي ملابس الذكور ، ولا تُرى إلا قابضة على قوس وسهام.

4.عقدة النقص Inferiority complex

هي استعداد لا شعوري مكبوت ، أي أن الشخص لا يفطن إلى وجوده. وينشأ من تعرض الشخص لمواقف كثيرة متكررة تشعره بالعجز وقلة الحيلة والفشل، ومتى ما اشتدت وطأة هذا الشعور على الشخص مال إلى كبته، أي الى انكسار وجوده، بل وإلى عدم الإعتراف بما لديه من عيوب فعلية. غير أن كل ما يذكره بالنقص يحمله بتلقائية على الدفاع عن نفسه.

ومن سمات الشخص المصاب بعقدة النقص : العدوان والإستعلاء والزهو الشديد والتظاهر بالشجاعة والمبالغة في تقدير الذات . وقد يحاول لفت الأنتباه إليه بالتفاخر الكاذب والتباهي الزائف والاختلاق والكذب أو التأنق غير المحتشم في الملبس او التحذلق في الكلام.

ومن العوامل التي تلهب الشعور بالنقص لدى الطفل وتحيله إلى عقدة نقص ، أن يكون بالطفل عيب أو عاهة جسدية تجعله قاصراً بالقياس إلى غيره، أو أن يفشل في مدرسته بعد فترة نجاح.

5.عقدة الذنْب Guilt complex

عقدة الذنب حالة تختلف عن حالة الشعور بالذنب . فالأخيرة ناتجة عن قيام الشخص بعمل معين لا يرضاه ضميره، أما عقدة الذنب فهي شعور مطلق غير واضح المصدر بالذنب ، تؤدي بصاحبها إلى استصغار الذات وتحقيرها ، فيشعر بأنه مذنب حتى لو لو يقم بعمل يستدعي ذلك، ويرى في ابسط أخطائه ذنوباً لا تغتفر . وفي هذه الحالة يشعر أنه بحاجة إلى إنزال العقاب بنفسه إلتماساً للراحة. وسبب ذلك أن الإنسان نشأ وتعود أن المذنب متى حلّ به العقاب فقد كفَّر عن ذنبه.

إن مَن يعاني من عقدة ذنب يندفع من تلقاء نفسه، تدفعه حاجة لا شعورية إلى عقاب نفسه ، سواء كان هذا العقاب مادياَ أو معنوياَ وذلك بالتورط وتكرار الافعال التي تضر بجسمه أو ممتلكاته أو سمعته أو عمله، فيورِّط نفسه _ عن غير قصد ظاهر منه_ في متاعب ومشاكل وصعوبات مالية أو مهنية أو عائلية أو صحية لا يناله منها إلا التعب والمشقة والعذاب . بل قد يستفز عدوان الغير عليه أو عدوان المجتمع بارتكاب جريمة . فإذا حلَّ به العقاب هدأت نفسه وزال عنه ما يغشاه من توتر أليم. مِن هؤلاء مَن يدمن المخدرات أو يتهاون في رعاية صحته، أو يتغافل عن انتهاز الفرص التي تفيده، أو يتكاسل في عمله أو يتقبل الإهانات دون دفاع عن نفسه، والإنتحار أقصى حالات عقاب الذات.

وتنشأ عقدة الذنب من ضمير صارم ورغبات محرمة مكبوتة ككراهية الاب او الأخ أو اشتهاء بعض المحارم أو الغيرة من أخ أصغر. والإسراف في لوم الطفل وتأنيبه وعقابه وإشعاره بالذنب من كل ما يفعل، أو الإمعان في تهويل أخطائه مما يؤدي إلى تضخم في تكوين ضميره ، فإذا بهذا الضمير الصارم يحاسب الفرد في الكبر على الهفوة الصغيرة ويعاقبه على أدنى الأمور ويجعله شديد الحساب لنفسه والناس، شديد السخط على ما يفعله.

أقرا المزيد

ألا سحقاً ….. للخمّة

يوليو 20

ألا سحقاً …….. للخّمة



السلام عليكم حبايب قلبي .. شلونكم عساكم مرتاحين ؟

في موضوع كان ودي اتكلم فيه من زمان بس .. ما ودي أغث نفسي وأغثكم معاي .. بس شسوي لازم أقوله علشان افضفض … وهم أكون ناقل خبرة يمكن تستفيدون منها ..

المهم موضوعي اليوم عن ناس .. ما لهم من الأسامي عندي إلا الخمة .. والخمة بالنسبة لي أنواع يعني في منهم اللي يتعمد يطلعك على خطأ مو علشان كلامك فعلاً خطأ لا يطلع خطأ علشان بعدين اذا قلت رايك الصريح فيه يقول عنك هذا انسان يخطأ على طول .. يعني تشويه سمعة فقط… هذا النوع الأول .

النوع الثاني يكون عادة إنسان شايف نفسة حيل حيل بدرجة مو طبيعية .. وتلقاه يتكلم بكل موضوع ويفهم بكل شي واذا طرحت إنت موضوع معين غصب طيب يحاول إنه يصحح فيه حتى لو كان خالي من العيوب .. يعيد صياغة موضوع علشان يكون بالصورة .. وبخبرتي بعلم النفس .. هذا إنسان فاضي من الداخل ويحاول إثبات وجود لا أكثر ولا أقل.

النوع الثالث هذا ما أدري شقول عنه .. إنسان بو شخصيتين .. يعني لما تكلمة بالنت تلقاه إنسان ولما تشوفه على الطبيعة تلقاه واحد ثاني .. شخصية طبيعية اللي اهو عليها وشخصية ثانية اللي بالنت .. واللي بالنت اهي غالباً ما تكون الشخصية اللي وده أنه يكون ( يعني بعلم النفس شخصية الأنا المثالي ) هذا ما منه خوف .. تلقاه ملسون بالنت وعلى الطبيعة ضعيف شخصية ولا يعرف يتكلم .. وعادة ردودة تكون مهزوزة .

النوع الثالث اهو النوع النذل (هههههههه) عجبتني وقاحتي هالمرة … هذا انسان متطلب كثيراً يطلب منك وعلى كثر ما تعطية ما يبين بعينة وفوق كل هذا لما تسويله شي يجيك بعد مدة ويقول لك ان في شخص سواله نفس اللي سويت له بس الثاني أحسن منك ( جنه يقول ترا مالك فضل علي ) .. مثال علشان لا احد يخوره بالتفسير

احمد طلب مني اعطيه قلم وعطيته .. يرجع احمد ويقول لي ترا خالد عطاني قلم احسن من قلمك (شلون أحسن يعني يكتب بروحة مثلاً ؟؟ ) المهم الشخصية هذه فعلاً نذلة ونصيحتي إنك ما تجادلها لأنها دايماً بتطلع غلط .. أشتر راحتك .

النوع الرابع نوعية طيبة جداً جداً ملاك .. حبيب محترم .. فاهم دارس عاقل متفهم يقدر الآخرين متواضع ماكو أحسن منه. ما يغلط … هذه طبعاً الصفات اللي يشوفها بنفسه .. والناس الثانية تشوفه على حقيقته طبعاً, هذا الانسان لازم انك توخر عنه بسرعة لأنه غالباً يضرك وهو حاط في باله انه يفيدك .. نظراً للأمور فوق تحت . غبي ويدعي الذكاء. مشكلة انه ما يدري إن الناس تشوفه على عكس اللي يشوف نفسه فيه .

النوع الخامس هم بعد حبيب وطيب ولما تشوفه بروحة تقول عنه ذهبه وخووش رجال ما يرد لك طلب وتحطه على يمناك .. مشكلته الوحيدة إنه يقعد مع الخمة والناس صعب تفرق بينه وبينهم وما ودك تحتك معاه لأنه الخمة اللي معاه راح يخلونه يكرهك أو يخلونك تكره .. لما يفج عن الخمة ويكون بروحة هذيك الساعة احتك فيه لأنه حبيب جداً .

النوع السادس نقاد وعنده كل شي مو زين حتى الاشياء اللي واضحة للعيان انها زينه , بس لأ دام انها مو عند أحد الناس اللي يشوفهم قدوة .. تكون مو زينة .. ماله داعي تتعب نفسك مع هالنوع من الخمة لانه الجدال عقيم وبيزنطي وما يجيب ضنى .

النوع السابع هذا نوع مليق وتافه يمشي ويقييم الناس ويسألك أسأله سخيفة وينقد على اجاباتك وما يشوفك بالعين شي , ويحاول يبين للكل إنه اهو أفضل واحد وفيه رؤية فوقية للناس بشكل مو طبيعي .. وما يعطي من نفسه كلشش .. ولما تشوف ماضيه تلقاه بدون ربع لزقة بالناس اللي وده يصير نفسهم بس اهم سافهينه لأنه مو كفو حشيمة. ويا كثر ما يتشيحط .. ماله حل إلا إنك تطقه وتخليه يجبي علشان اذا شافك مرة ثانية ينحاش .

النوع الثامن هو النوع اللي فيه منه واااجد وااااجد (بهات بهات) بالدواوين نوع مزعج وكل ما تقول موضوع وتخلص يعقب على موضوع ويا ليت يقول إنا سمعت ان كذا وكذا ..لا يقول إنا رايي بالموضوع ويجيب أمثلة من ـ ـ ـ ـ مخة .. طيب السالفة سالفتي والموضوع موضوع وانا طارحه من بابا إعطاء معلومة .. ماني ملزوم فيك وبرايك . .رايك خله لك واستريح شوي .. هالنوعية لازم تندقر ولا يتمادى.

النوع التاسع هالدايخ من أنواع الخمة مصيبة .. تلقاه يتكلم بالمواجيب والمرجلة وكل ما قالو الناس سالفة دخل فيها الرجولة والمرجلة والصح إن الواحد يسوي جذي (ومن المرجلة أن تقوم بكذا وكذا) ولما تبين موقف الرجولة الصجية تلقاه بعيد كل البعد عن الرجولة وما يشم ريحتها كلش .. هالنوعة غالباً ما تكون تسمع عن الرجولة وتقرا عنها أو حتى امه تسولف له عنها .. بس ما عمرة مارسها .

أخر نوع برأيي النوع العاشر وهو النوع اللي ينقال عنه المثل (يطرون من الحافي نعال) أو (ينطرون من الديج بيضة) أو (نقوله ثور ويقول أحلبه) هالنوع أذية ومشكلة بحد ذاته يحاول أن يستفيد من كل شي بقعدته .. يعني مثلاً اذا بتطلبون من مطعم واهو مو مشتيهه يحاول يطلع عيوب بالمطعم يخليك تكره المطعم علشان ما تطلب منه ويتدور مطعم على مشتاهته, الحال معه إنك تطلب اللي تبيه وتخليه يولي جنه مو موجود لأنه غثيث .. ولا تناقشة لانه مثل باجي الخمة راح يحاول بكل الطرق يطلعك غلطان.

في النهاية يا أخواني أتمنى إني ما غثيتكم .. ولو إني أنغيت بمجرد ما كتبت هالكلام .. بس أتمنى إني أكون وضحت لكم نظرتي للخمة واتمنى إنكم تستفيدون منها … وقبل ما تتعاملون مع أي نوع من هالانواع أتمنى إنكم تتذكرون المثل اللي يقول

( الطيب ما يبين بالردي ) والمثل الثاني ( لا تجادل الأحمق فقد يختلف الناس بالتفريق بينكما ).

هذا رايي بالخمة واتمنى إن ما يطلع لي أحد ويقول انت شفهمك بالناس .. وليش ما ليش .. هذا رايي واتمنى إنه يحترم

أقرا المزيد