مقابلة مع المبدع التقني نواف السويد

أبريل 05

me

 

مقابلة مع المبدع التقني نواف السويد

 

 

أعداد ومحاورة : مشعل العازمي

 

المبدعين في الكويت كثيرون .. وفي مختلف المجالات نحاور اليوم المبدع التقني نواف السويد

 

نواف السويد – العمر 32

 

١ في البداية بماذا تحب أن ينادونك نواف المدون أو المصور؟

 

بأمانة أستمتع بأن يناديني أصدقائي والجميع بلقب أطلقه علي أحد أصدقائي منذ أكثر من ١٥ عام وهو “الزير” لذلك أستمتع بأن يناديني الناس بهذا الاسم أكثر من نواف التقني أو المصور لأنه يعطيني راحة بأن الذي يخاطبني صديقي، فمن يناديني بأسمى أو بأسم عائلتي أشعر بالرسمية تجاهه وهذا شعور لا أحب أن أُشعر الناس فيه اتجاهي.

 

٢- متى أنشأت قناتك في اليوتيوب ؟

 

أنشأت قناتي في شهر إبريل من عام ٢٠٠٩، وقناتي تعتبر من أوائل القنوات الكويتية في مجال التقنية والأولى في هذا المجال التي تحصل على ارتباط يوتيوب لله الحمد عام ٢٠١١، وتعتبر أعلى قناة كويتية تقنية مشاهدة على مستوى الوطن العربي لله الحمد.

 

٣-  شاهدت في قناتك عمل مراجعات لأجهزة ألعاب الفيديو وأجهزة الهواتف الذكية وكذلك برامج الهواتف الذكية، من أين تأتي بالمعلومات والبيانات الجديدة عن تلك الأجهزة ؟

 

بجانب إلمامي العلمي بالتقنية بحكم دراستي لمجال هندسة الكمبيوتر، فأنا هوايتي هي البحث والتجربة لكل جوانبها، لذلك الكثير من المعلومات التي أقدمها تكون من خلال تجربتي لهذه الأجهزة أو عمل بحوث من مواقع متخصصة لتقديم المحتوى للمتلقي العربي بشكل سهل وسلس يسهل فهمه.

 

٤- هل تعتمد على مصادر معينة للقيام بجمع المعلومات أو تقوم بالتجربة بنفسك ؟

 

على حسب المادة المقدمة، فإذا كان المقطع عن أجهزة فجميعها تكون من خلال تجربتي للأجهزة، أما إن كانت المادة علمية كالحديث مثلا عن الحفاظ على البطارية فيكون من خلال بحثي من خلال مواقع متخصصة للموضوع وصياغتها بطريقتي لإيصالها للمشاهد أو القارئ .

 

٥- ما هي تجربة الـ stayfoolish و ما هو هدفها ؟

 

فكرة شركة Stayfoolish جاءت بعد أن شاهدت الكثير للأسف من الشباب إما أن يقدم شيء مفيد ويتوقف بسبب عدم وجود الدعم، أو عدم القيام بتقديم أفكاره بسبب عدم إلمامه بالتعامل مع التقنية أو عوائق أخرى كالتصوير وتعديل المقاطع لتقديمها باليوتيوب. ولهذا قمت بإنشاء شركة  Stayfoolishلمساعدة هؤلاء الشباب من الجنسين لتقديم أفكارهم من خلال اليوتيوب وعدم الاكتراث للعوائق بل الاهتمام فقط بكيفية إنتاج محتواهم لتقديم الفائدة للمشاهد العربي وإثراء المحتوى العربي على اليوتيوب.

 

 

 

٦ كيف جاءت الفكرة ؟

 

جاءت لي من بعد متابعتي للقنوات السعودية في اليوتيوب وكيفية وجود شركات تهتم باستقطاب الشباب السعودي وتقديمهم للمشاهدين، من هنا جاءت لي الفكرة بأنه لماذا لا يكون لدينا شركات كويتية تهتم أيضا بتقديم المواهب والأفكار الشبابية الكويتية للعالم.

 

٧ في اعتقادك أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر أفكارك بشكل كبير؟

 

بكل تأكيد، فشبكات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في إيصال أفكاري وتوجهاتي للعالم كما أنها ساهمت أيضا بتطوري الوظيفي على المستوى الشخصي.

 

٨ ما هو طموحك في هذا المجال ؟

 

طموحي هو تقديم محتوى عربي مفيد وراق والارتقاء بالمحتوى العربي على الإنترنت في عصر التقنية والوصول لمرحلة تقديم المعلومة للعالم وليس فقط اقتباسها أو ترجمتها من الغرب.

 

DSC03399

Screen Shot 2016-01-18 at 1.29.09 PM

 

كل الشكر والتوفيق للمبدع نواف السويد على هذه المقابلة الحصرية

أقرا المزيد

لقاء مميز مع الستاند أب أنفو قولي شلون GollyShloon

أبريل 05

3

 

لقاء مميز مع الستاند أب أنفو قولي شلون GollyShloon

 

إعداد ولقاء : مشعل العازمي

 

انتشر الستاند أب كوميدي في الفترة الأخيرة في الكويت وبعض دول الخليج ولكن ضيفنا أبتكر نوع جديد من الستاند أب كوميدي ويعتبر الأول من نوعه في الكويت والخليج أجمع ..

 

 

١- كيف كانت بداية الفكرة ؟

  • بداية الفكرة كانت لكلية الهندسة والبترول بعد أن تخرجت من الجامعة وكانت مطروحة من قبل رئيسة ومؤسسة لجنة المهندسين الشباب في جمعية المهندسين الكويتية م. زينب قراشي, الفكرة أن نشرح للطلبة مواضيع هندسية وبعدما شاهدنا النتائج نستطيع تكبير الشريحة التي تستبقل المواضيع وبالطبع هذا صعب لأنك تخاطب من سن 4 إلى سن 60 عام .

 

٢- ما هو الستاند اب انفو ؟ ومن هو مخترع الفكرة ؟

  • الستاند اب انفو اهو مفهوم أسعى من وراءه أن أغير نظرة المجتمع للمعلومة وهو ممزوج بالكوميديا الفكرة مستوحاة من الستاند اب كوميدي… لكن صعوبته بأن لا يوجد فيه إسفاف ولا قلة الأدب الموجودة بالمسرح في الستاند اب كوميدي الغير ملائمة للمجتمع .

 

  • أنا صاحب فكره الستاند اب انفو وقمت بعمل بحث مطول إذا ما قد قام احد بطرح مثل هذه الفكرة من قبل سواء بالعالم العربي أو العالم ككل ولم أجد احد قدم ما أقدمه .

 

٣- ماهو المختلف الذي تقدمه للمشاهد ؟

 

  • المختلف هو الثقة …

الثقة التي يملكها المشاهد لعرض ستاند اب انفو أو مقاطع فيديو قولي شلون وأن يكون مطمئن بأن لن يكون هناك أي إسفاف أو تجريح أو قلة أدب وفوق هذا كل ضحكة ومعلومة .

 

٤- ما هي العروض التي قدمتها واين كانت ؟

  • خلال اقل من سنة قدمت ١٠ عروض ولله الحمد في مؤتمرات علمية و في جامعة الكويت قمت بأكثر من عرض وفي جامعة الشرق الأوسط والجامعة العربية المفتوحة وغيره من لقاءات وآخر عرض كان من ضمن فريق ايماجن لخفة اليد .

 

٥- هل تعتقد أن الستاند اب انفو مناسب لجميع الأعمار ؟

  • لجميع الأعمار ولكل فئات المجتمع

المعلومة فيه لا تكون ثقيلة بالعكس تكون بشكل سلس وخفيف .

 

٦- ما هي طبيعة المعلومات التي تقدمها في العروض ؟

  • يعتمد كل عرض وله مادته والسيناريو الخاص فيه لكي يتناسب مع الجمهور الحاضر.

 

٧- هل لمواقع التواصل الاجتماعي الفضل في انتشار هذا النوع من الستاند اب ؟

  • لا أستطيع القول أن لها الفضل ولكنها ساهمت .

 

٨- هل قدمت عروض خارج دولة الكويت ؟

  • إلى الآن لا .. ولكن في قريبا إن شاء الله في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة .

 

٩- ماهي السلبيات والايجابيات في هذا العمل ؟

  • ايجابياته عندما أشاهد أحد استفاد من الذي أقدمه وأراه مبتسم.

 

 

 

  • سلبياته أن ليس الجميع متقبل فكرة المعلومة إلى الآن .

 

١٠- هل تعرضت لمواقف محرجة من خلال هذه العروض ؟

  • بالتأكيد, إذا لم تتعرض لمواقف محرجة فاعلم انك لم تتواصل مع الجمهور.

 

١١- ما هو طموحك للمستقبل في هذا المجال ؟

 

  • أن ينتشر الستاند اب انفو والناس تغير نظرتها للمعلومة وتطلع أكثر وأكثر.

 

1

2

4

 

 

كل الشكر على هذا اللقاء المميز .. وإلى مزيد من النجاح .

 

أقرا المزيد

مقابلة المصور الرياضي المحترف خليل حيدر

أبريل 05

115

 

مقابلة المصور الرياضي المحترف خليل حيدر

 

إعداد ومقابلة : مشعل العازمي

MishaL78@live.com

 

نبحر في سماء التواصل الاجتماعي للبحث عن المبدعين والمميزين فنجد الكثير منهم ضيف مقابلتنا اليوم المصور الرياضي المحترف والمخضرم خليل أحمد حيدر ندوم .. من مبدعين التصوير الفوتوغرافي في الكويت ..

ونبدأ المقابلة بطرح الأسئلة

 

١- متى بدأت التصوير الفوتوغرافي ؟

بدأت التصوير تقريبا نهاية ٢٠٠٤ .. وكانت تلك الأيام لا ينتشر فيها التصوير بالشكل الكبير مثل هذه الأيام .. ف كان البحث والتعلم من المنتديات وقراءة الكتب إلى أن وصلت إلى مركز العمل التطوعي -فريق التصوير

 

٢- كيف قمت بتطوير هواية التصوير وهل انضممت لفريق تصوير معين ؟

بدأت تنمية الموهبة وتطويرها  مع خبرات فريق مركز العمل التطوعي وتجارب الآخرين .

 

٣- لماذا ركزت على التصوير الرياضي ؟

كوني إنسان رياضي فالتصوير الرياضي لم يكن هدف ولكن لم يشدني أنواع من التصوير إلا الصعب منها مثل الحياة البرية والاكشن ، وجربت أدخل الملعب لمرة واحدة  فقط أصبح شغفي  وهدفي والحمد لله وصلت إلى ما انأ عليه ألان .

 

 

٤- هل شاركت في معارض تصوير خارج وداخل الكويت ؟

شاركت تقريبا في الكويت ب ١٣ أو ١٤ معرض تابع لمركز العمل التطوعي وشاركت في معارض خارج الكويت في قطر وغيرها من المسابقات التي تعرض الصور بعد الفرز.

 

٥- هل حصدت جوائز في التصوير ؟ وما هي ؟

شاركت في العديد من المسابقات  وحصدت العديد من المراكز ، منها المركز الأول في هامبورغ لاتحاد المصورين العرب وبعدها مسابقة الإمارات والمركز الثاني في مسابقة بيت العرب الأولى

وغيرها والحمد لله.

 

6- هل استفدت من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالك الفوتوغرافية ؟

من ناحيتي أي شخص مجرد انه يشاهد  أعمالي – هذا يكفيني ولا يهم  التعليق أو اللايك …ونعم استفدت منها ولكن ليس بشكل مبالغ فيه .

 

٨- ما هي السلبيات التي أصبحت دخيلة على هواية التصوير الفوتوغرافي ؟

من سلبيات التصوير في الوقت الحالي كثرة الأستاذة وكثرة الدورات من البعض التي يستخدمها بشكل سلبي  أو دون دراية والتصوير أصبح فن وأدب ..ومن المشاكل  التي أشاهدها أو السلبيات هي وجود مدرب أو مدربه يخطئ في كتابه إعلانه أو ردوده في أساسيات اللغة فما بالك بما سيستفيد منه المتلقي .

 

٩- برأيك هل الورش والدورات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي تساعد في تطوير المصور ؟ وهل يمكن الاستغناء عنها ؟ وما هي البدائل لذلك ؟

الورش والدورات مهمة جدا أولا لكسر حاجز الخوف من الخروج وثانيا للاستفادة وهذا يعتمد على الشخص نفسه هناك مصورين لا تخرج منهم المعلومة إلا بالحسرة وهناك من لا يبخل عليك بأي حرف,  وبما أننا في زمن الماديات أصبحت الاستفادة من الورش المجانية صعب

والبديل سهل جدا القراءة والتعلم من الكتب والتجارب الشخصية ليس عيب أن  تخطيء

على سبيل المثال عند بدايتي للتصوير الرياضي بالإضافة إلى الصور التي أشاهدها قبل أي مباراة والكتب اللي أقراها أصحبت التقط صور في الملاعب لمده لا تقل عن ٤ أشهر دون أن احصل على أي صورة ناجحة !

 

 

 

 

 

١٠- هل هناك رسالة معينه توجهها الى المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي ؟

 

رسالتي للمصورين المبتدئين هي أولا ضرورة القراءة عن الكاميرا التي يستخدمها ويعرف أسرارها ويتعلم أن يتقن التصوير فيها قبل أن يدخل في كيفية التصوير وأساسياته, فمن غير المعقول أن يكون المصور لا يعرف كيف يستخدم كاميرته ولا كيفية تغيير الإعدادات

 ( اقرأ , شاهد صور للموضوع المطلوب تصويره , تعلم , طّبق ثم أستفد من تجارب الآخرين )

 

 

١١- ما هي رسالتك في التصوير الفوتوغرافي ؟

رسالتي في التصويرهي أولا رفع اسم الكويت في كل محفل أشارك فيه وأعطي انطباع ممتاز عني كمصور كويتي رياضي للمتلقي ونشر أعمالي بشكل جيد بعيد عن الابتذال .

_T1F2678

KAH_3024-2

KAHN5s272

 

أقرا المزيد

مقابلة المحفّز ضاري الابراهيم

أبريل 05

IMG_6992

 

مقابلة المحفّز ضاري الابراهيم

 

إعداد ومقابلة : مشعل العازمي

MishaL78@live.com

 

إن التحفيز يعتبر أهم عامل ينتشل الإنسان من أنقاض الفشل حينما تسيطر عليه لحظات يصعب عليه تجاوزها .. التحفيز الذاتي هو صمام الأمان الذي ينقلنا إلى الخطوة الأولى بعد الفشل .. وللحديث عن التحفيز يسعدني عمل مقابلة مع المتحدث التحفيزي ضاري سعد لإبراهيم

مقدم بودكاست The Motivator

 

 حدثنا عن بدايتك في مجال التحفيز .. ولماذا اخترت التحفيز تحديداً ؟

 

  • هناك قصة وراء اختياري للمجال… تستطيع إن تقول التحفيز اختارني ولم اختاره.

منذ سنين وأنا الملجأ المناسب لتشجيع وتحفيز أي شخص أعرفه في حياتي المهنية والاجتماعية أو حتى الرياضية.

لكن بدأت حين ازداد وزني وسبب لي ذلك الخمول وقلة الحركة لم أرد أن أبقى هكذا و أنا أرى أطفال يكبرون ولن أستطيع مجاراتهم في اللعب معهم وبدت لي حياتي روتينية جدا فقررت أن اخسر وزني، وبعدها استطعت الرجوع إلى حياتي الرياضية مره أخرى وبعد خسارة الوزن ازدادت لدي الرغبة في تحدي نفسي في مجالات الرياضية متنوعة.

عندها طلب مني أحد الأصدقاء أن أخاطب مجموعه من اللاعبين كانت لديهم الرهبة من الفريق المنافس… وفي نهاية المباراة فاز الفريق المنافس بفارق بسيط ، لكن لم تدوم فرحتهم عندما رأوا ابتسامة الرضي وسعادة فريقنا لما قدموه من جهد، وتم استدعائي للمرة أخرى لمخاطبة الفريق مع نفس الفريق المنافس و فاز فريقنا هذه المرة، ومن بعدها تأكدت أن كل إنسان لديه عدة أدوار في الحياة ومنها مساعدة الآخرين كما ساعدت نفسي على تخطي الصعاب والقدرة على تحفيز الآخرين وان ترك بصمة في المجتمع.

تم اختياري في عدة أماكن لكي أقدم خطابات ومحاضرات تحفيزية للرياضيين في هيئة الشباب والرياضة أو للطلاب في المدارس والجامعات مثل جامعة الكويت و GUST و ACK أو حتى محاضرات جماهيرية وكانت في معرض مواهب الذي أقام في أرض المعارض .

 

 

ما هي المؤهلات والشهادات التي حصلت عليها في هذا المجال ؟

 

بعض الشهادات المعتمدة :

– مدرب معتمد في التنمية البشرية

– مدرب معتمد في برنامج “بناء القوة الشخصية”

– مدرب لمهارات الحياة معتمد من معهد ilm بريطانيا.

– إرشاد نفسي واجتماعي معتمد من أكاديمية كونكورد (ولاية واشنطن)

– ممارس معتمد في البرمجة لغويه وعصبيه من INLPTA.

– ممارس في العلاج بخط الزمن (Timeline Therapy)

– ممارس في التنويم الإيحائي (Hypnotherapy Practitioner)

– أحرزت المركز الثاني في مسابقات التوستماستر لمهارات الخطابة والإلقاء.

– الخبرة الحياتية التي مررت فيها هي أفضل معلم ومؤهل احتج إليه.

 

هل هناك موقف محدد أو حادثة معينه أثرت فيك وجعلتك تتجه إلى مجال التحفيز ؟

 

  • عندما ترى الإمكانيات والقدرات الرائعة في البشر التي تم إهمالها وتمسكهم بعادات لا نفع لها هم جزء من مجتمع يعيش فيه أطفالنا والجيل القادم وأنت تعلم أن لديك القدرة على فعل شيء بهذا الشأن ولو بكلمه أو حرف يا صديقي ما ارغب فيه هو أن يعيش أطفالي في مجتمع واعي مبني على قيم ومبادئ صحيحة.

 

من خلال عملك كمحفز هل شهدت حالات معينة تحسن أداءها في بسبب التحفيز ؟

 

  • هناك من أكمل دراسته التعليمية.

ومن تحسن أداءه الرياضي أو الوظيفي أو التعليمي.

أفراد بدئوا  مشاريعهم الصغيرة ومبادرين طور من أعمالهم.

والأفضل هو علاقات أسرية تحسنت والحمد لله.

 

 

ما أهمية التحفيز للإنسان ؟

 

  • كثيراً ما نمر بلحظات ضعف، خمول، ملل، كسل، تقل وقتها همتنا وطاقتنا وتضعف قوانا. نكون في حالة احتياج.

تحتاجه عندما تشعر بانخفاض حماسك لتحقيق طموحاتك. عندما تراودك مشاعر سلبية بأنه لا جدوى من تحقيق أهدافك. تحتاجه لتشجع ذاتك لمضاعفة مجهودك والإسراع في تحقيق أهدافك. عند الإقدام على أي خطوة ويصاحبك إحساس بعدم قدرتك على القيام فيها. عندما نشعر بالإحباط أو الاكتئاب.

“النجاح ليس وليد مصادفة عابرة، لكن يجب أن تشعل الرغبة في النجاح بداخلك.”

 

هل هناك أنواع للتحفيز ؟ وما هي ؟

 

  • نعم… التحفيز يأتي بناء على دوافع واحتياجات الإنسان وما يطمح إليه سواء كان ذاتي مهني أو حتى اجتماعي وبناء على ذلك يسعى ما ينقصه من خلال معرفة “ماذا يريد ولماذا” وحينها يستطيع وضع الخطة والرؤية المناسبة وترتيب أهدافه المطلوبة لتحقيق ما يريد.

 

ما هو عدو التحفيز الأول ؟

  • التسويف – عدم الثقة بالنفس و إحباطها – القيام بعدة أمور في نفس الوقت – المقارنة بالآخرين – الأعذار التي يضعها الإنسان لنفسه – المعتقدات الخاطئة.

 

هل مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على تطوير مهارتك في التحفيز ؟

 

  • ساعدتني مواقع التواصل الاجتماعي للوصول للناس من خلال التويتر في بادئ الأمر وبعدها انتقلت إلى الانستغرام والفيس بوك.

 

ما هي سلبيات وايجابيات مجال عملك؟

 

  • عقليات البشر و أعذارهم… هناك من يحارب فكرة التغيير نفسها وان التغيير سهل مهما كانت الظروف وأنك تستطيع أن تطور ذاتك إدراكك وإبداعك وتجعل من نفسك إنسانا جديدا واعيا حتى لو كنت داخل غرفة محكم، لأن هذه الفكرة تخالف كبرياءهم والأعذار التي تأسست حياتهم عليها ولن يقبلوا تغيير ما هم عليه الآن.

 

حدثنا عن تجربتك في kuwait podcast

 

  • التجربة بالنسبة لي كانت جديدة، في السابق لم أتعامل مع المايكرفون إلا أن كان لدي مقابلات إذاعية، في البداية كان يبدوا الأمر أصعب مما توقعت لكن مع الإستمراريه أصبح المايكرفون صديقا الذي أسعد عندما أراه.

اخترت أن يكون أسم البودكاست الخاص The Motivator “المحفز” ولم أقصد فيه نفسي ولا يعلم بذلك الكثير أقصد فيه كل شخص يسعى لتغيير نفسه للأفضل هو محفز بنفسه ما أنا إلا وسيله لجعله يدرك قدراته وإمكانياته الذاتية.

والبودكاست ساعدني على الوصل إلى شريحة أكبر من الناس “هناك فائزون وهناك خاسرون وهناك من لا يعلم انه يستطيع أن يتغير وكل ما يحتاجه هو الإرشاد والتحفيز المناسب له.”

وبذلك استطعت من خلاله ” التأثير” على شريحة غائبة عن ساحة المحاضرات والتدريب.

 

هل تعتقد إن هناك أشخاص يدخلون مجال التحفيز للكسب المادي فقط وهم غير مؤهلين لذلك ؟

  • من السهل أن يكون الشخص مؤهل في مجال التدريب والتحفيز كل ما تحتاجه هي الشهادة اللازمة والمعلومات المطلوبة وكما نعلم ألان أصبح من السهل الحصول على المؤهلات والمعلومات موجودة في كل مكان الكتب والانترنت. لكن يبقى الشغف هو المؤهل الوحيد الذي لا يستطيع أي شخص الحصول عليه ولا يمكن تزيفه. لا مانع بأن وضع رسوم ماديه على الخدمة لأنه في النهاية وقت تأخذه من حياتك لكن في أصبح المجال للبعض مشروع تجاري بحت. ” أسعى للعطاء يأتيك المال… عندما تسعى وراء المال تغيب عنك القيم والمبادئ”
أقرا المزيد

مقابلة مع الدكتور البيطري عبيد العازمي

أبريل 05

1

 

مقابلة مع الدكتور البيطري عبيد العازمي

 

أعداد ومحاورة : مشعل العازمي

 

أن الطب من أسمى أنواع التخصصات في المجال الأكاديمي والإنساني ومن السهل التعامل مع المريض والسؤال عن حاله لمعرفه العلة وبالتالي يكتشف المرض ويعالجه ولكن هناك أطباء يتعاملون مع كائنات لا تتحدث وهذا ما يميز الطبيب البيطري عن غيره من الأطباء .. ضيف مقابلتنا اليوم هو الدكتور عبيد ظاهر العازمي ماجستير في الطب البيطري.

 

١- حدثنا عن بدايتك هل كنت مخطط بأن تكون في مجال البيطرة ؟

  • بداية دخلت بالصدفة ولم أكن مخطط لهذا التخصص.

 

٢- لماذا البيطرة تحديداً ؟

  • انضممت للبيطرة لأنه في الأصل لا يوجد أطباء كويتيين كفاية في الكويت بهذا التخصص, كان عددهم ٤ فقط.

 

٣- أين درست الطب البيطري ؟

  • درست بيطره في سوريا سنتان وفي اليمن ٣ سنوات.

 

٤- كيف هي طبيعة عملك ؟

  • طبيعة عملي هي ٢٤ ساعة عمل ٤٨ ساعة راحة وطبعا في حالة أي بلاغ عن هروب أي حيوان يتم بالاتصال بنا.

 

٥- هل هناك مخاطر معينه في هذه المهنة ؟

  • يوجد مخاطر منها التعامل مع الحيوانات مباشره انتقال الأمراض المشتركة ، التعرض للعض من الحيوانات المفترسة مثل الأسد والنمر وغيرهم.

 

٦- حدثنا عن تجربة ولادة أول زرافه في الكويت داخل حديقة الحيوان ، وكيف كانت ؟

  • ولادة أول زرافة كان عن طريق قسم المجموعة الحيوانية , يتم فصل الحيوانات ومن ثمة التلقيح وبعدها يتم عزل الأنثى حتى يحين موعد الولادة لكي تكون مرتاحة .. ونحن لا نتدخل إلا في الحالات الحرجة.

 

٧- ما هو أخطر موقف تعرضت له في هذه المهنة ؟

  • التعامل مع الفيل في إعطاء مضاد حيوي عن طريق الحقن بسبب شراسة الفيل.

 

٨- هل هناك تطعيمات معينة يأخذها الطبيب البيطري لتجنب العدوى من الحيوانات التي يتعامل معها ؟

  • للأسف لا يوجد أي تطعيمات والأمر على البركة والله الحافظ.

 

٩- ما هي الأمراض التي من الممكن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان والعكس ؟ وكيف نتجنبها ؟

  • أمراض كثيرة منها فيروسيه مميتة مثل أنفلونزا الطيور والخنازير وكورونا فيروس والسعار وغيره وفي أمراض مزمنة مثل السل وأمراض طفيليه ديدان وفطريات وأمراض جلديه وبكتيريا مثل بروسيلا آو الجمرة الخبيثة.

 

١٠- حدثنا عن إشهار أول نقابة للبيطريين في الكويت ؟

  • إلى الآن لم تشهر النقابة, وحولنا الأوراق إلى المحكمة بسبب رفض وزارة الشئون الاعتراف فيها.

 

11 – ما هو أكثر موقف تأثرت في أو حادثة معينة أثناء علاجك لأحدى الحالات ؟

  • أكثر موقف كان حاله لقط عالجته ٦ شهور كانت ساقه مكسورة وركبنا وصله وبدأ يمشي بعد العلاج وتم تبنيه من قبل احد العائلات.

 

 

 

 

 

 

 

أقرا المزيد

معرض Q8 Con

أبريل 05

IMG_6276

 

معرض Q8 Con

 

 

إعداد ومحاورة

 

مشعل العازمي

 

عندما يتابع الإنسان تقدم وتطور الدول المتقدمة وكيف تهتم بالشباب وهواياتهم يفكر كثيرا .. ما الذي يمنعنا في الكويت عن عمل مثل هذه الأمور ؟ فشبابنا مبدع إن سنحت له الفرصة … على سبيل المثال لا الحصر .. الشاب المبدع مشاري العروج .. مشاري شخصية مميزة جدا وقد سعى ليكون أول كويتي يقوم بعمل معرض خاص لهواة الألعاب والشخصيات والرسوم وغيرها .. تحت أسم كويت كون  أو Q8 Con طرحت عليه عده عن أسئلة عن كيفيه تمكنه من عمل هذا المعرض فأجاب بكل سرور

 

 

 

متى بدأت الفكرة وكيف كانت البداية ؟

 

  • بدأت الفكرة في سنة ٢٠١٣ وكانت البداية بعد ما عدت من معرض كوميك كون دبي ورأيت أغلب الحضور كويتيين

 

هل لاقت الفكرة رواجاً في البداية ؟

 

  • نعم ، ذهلت كثيراً من ردود الأفعال من الناس لأنه حدث جديد ونادر بالنسبة لمجتمعنا .

 

أين كان أول مكان عقد فيه المعرض؟

 

  • أول معرض أقمناه كان بمركز عبدا لعزيز حسين الثقافي بمشرف خلف جمعية مشرف التعاونية في منطقة مشرف في الكويت .

 

 

أين سيكون هذا العام ؟

 

  • سيكون في المكان نفسه من 18 إلى 20 فبراير 2015

 

 

هل حضرت شخصيات مميزة لها علاقة بالمجال ؟ كفنانين الدوبلاج وغيرهم ؟

 

  • نعم ، أحضرت الكثير من مؤديين الدوبلاج العرب للمسلسلات الكارتونية القديمة مثل

 

 

 

 

ما هو الكوسبلاي وهل تواجد في المعرض ؟

  • الكوسبلاي هو : اقتباس شخصية يحبها صاحبها من شخصيات كارتونية يابانية أو من أفلام الخيال العلمي أو من القصص المصورة أمثال سوبرمان وباتمان وغيرهم .. وأكثر الحضور سيكون من الكوسبلاي .

 

 

ما هي طبيعة المعرض والمواد المعروضه فيه والفقرات المميزة ؟

 

معرض كويت كون غني بالعديد من المفاجآت والندوات التثقيفية وبطولات العاب الفيديو ومسابقات الكوسبلاي و ورش الماكياج للخدع السينمائية و بطولة الكروت المصورة و مسابقة الرسم و العديد من الفعاليات الجميلة والجديدة في الساحة العربية .

 

هل ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على انتشار المعرض  سواء من الزائرين أو المشاركين في المعرض ؟

 

  • نعم ، ساعد كثيرا جداً بالانتشار وصل المعرض إلى الوطن العربي والعالم أجمع .

 

من المشاركين في المعرض وما هي الخدمات التي يقدمونها ؟

 

  • المشاركين هم من أصحاب المحلات القصص المصورة ومحلات الألعاب المختصة بالحدث و الملابس والإكسسوارات التي تحمل صور وشعارات الشخصيات الكارتونية اليابانية المفضلة للجمهور الكبير .

 

ما الهدف من المعرض ؟

 

أهداف المعرض هو غرس المفاهيم والقيم التي غرست بنا سابقاً بفضل المسلسلات الكارتونية القديمة ، وخلق أجواء ترفيهية تعليمية للجمهور الكريم .

 

ما هو طموحك المستقبلي لهذا المعرض ؟

 

طموحي بأن يصل المعرض إلى العالم ونجعل كويتنا دولتاً سياحة يستقطبها الناس من جميع أنحاء العالم لحضور معرضنا كويت كون

وشكراً لكم

 

IMG_6274

IMG_6275

IMG_6277

IMG_6278

 

 

 

 

أقرا المزيد