أحمد الشقيري

يوليو 14

 

احمد الشقيري

 

أحمد مازن الشقيري (19 يوليو 1973، جدة) هو إعلامي سعودي مقدم برامج معروف ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامجيلا شباب. يكرس وقته لمساعدة الشباب على النضج في إيمانهم، وفي عملهم، وفي معرفتهم بالعالم، وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري فيالسعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»

بعد إتمام دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة, سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية، بداية الشقيري في المجال الإعلامي تعود إلى عام 2002 م عبر البرنامج التلفزيوني يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بشكل جديد لا يعتمد على الخطابة بقدر ما يعتمد على لغة بسيطة تجذب هذه الفئة من الجمهور وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي وقامت فكرته على مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة.

ثم جاءت تجربة الشقيري الأبرز في التقديم التلفزيوني عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه من خلال كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً وقامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات. والذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي. 

إضافة إلى تبني الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات قام بتبني الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعريف أنفسهم للناس. كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات. ونشر على الإنترنت فيديو باللغة الإنجليزية رداً على صانعي الفيلم المسيء للنبي عليه السلام.

 

 

أقرا المزيد

مسلم محمد البراك

مايو 18

 

مسلم محمد حمد ناصر البراك (ولد 30 يناير 1956 [1]) عضو سابق في مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الانتخابية الرابعة وعضو في كتلة العمل الشعبي. وهو ابن العضو السابق في مجلس الأمة الكويتي محمد حمد البراك, صنف كأقوى ثالث معارض ضد سرقة المال العام والفساد على مستوى العالم من قبل صحيفة نيويورك تايم الأمريكية [2]، وحصل على 31020 صوت في إنتخابات 2012 ويعتبر هذه الرقم تاريخي لم يحصده اي مرشح على مر تاريخ البرلمان الكويتي.

  • خريج جامعة الكويت قسم جغرافيا.
  • رئيس نقابة عمال لبلدية الكويت والإطفاء
  • عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت
  • مدير معهد الثقافة العمالية.
  • الأمين المساعد للاتحاد العربي لعمال البلديات للشئون العربية والعمالية
  • عضو في مجلس الأمة الكويتي في أعوام 1996و1999و2003و2006و2008و2009و2012.
  • أحد أعضاء كتلة العمل الشعبي.
انتخابات مجلس الأمة
الانتخابات  الدائرة الانتخابية المركز عدد الأصوت النتيجة
انتخابات 1992 الدائرة السابعة عشر المركز الثالث 1,341 صوت خسر
انتخابات 1996 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 1,556 صوت فاز
انتخابات 1999 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 2,860 صوت فاز
انتخابات 2003 الدائرة السابعة عشر المركز الثاني 3,040 صوت فاز
انتخابات 2006 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 8,095 صوت فاز
انتخابات 2008 الدائرة الرابعة المركز الأول 14,043 صوت فاز
انتخابات 2009 الدائرة الرابعة المركز الأول 18,779 صوت فاز
انتخابات 2012 الدائرة الرابعة المركز الأول 30,118 صوت فاز

حكم المحكمة بسجن البراك

في يوم الإثنين ١٥ أبريل ٢٠١٣ حكمت محكمة الدرجة الأولى بالسجن ٥ سنين مع الشغل و النفاذ على النائب مسلم البراك بتهمة الإساءة لأمير الدولة وذالك على خلفية ما قاله مسلم البراك في ندوة ( كفى عبثاً ) حصل في نفس اليوم تجمع حشود من المعارضين والمتعاطفين مع قضية مسلم البراك أمام ديوان البراك في منطقة الأندلس و سرت هذه الحشود في مسيرة شملت الآلاف نحو السجن المركزي ، وفي ٢٢ أبريل ٢٠١٣ أمر قاضي محكمة الاستئناف بوقف نفاذ الحكم مؤقتا لحين الفصل بالإستئناف

 

 

 

 

أقرا المزيد

طلال الياقوت

نوفمبر 11

 
السيرة الذاتية
طلال ثنيان الياقوت.
مواليد 1963.
حاصل على شهادة في أميركا Pre – Engineering – Kent State Univ إعداد للهندسة (1983). Cleveland State Univ (أميركا) (خريج 1988) كمهندس صناعي.
1988 عمل في مؤسسة البترول الكويتية، التسويق العالمي ومحلل تأجير السفن.
1992 التسويق العالمي، إدارة المبيعات.
1992 منتدب إلى وزارة الإعلام بمنصب مدير البرامج الأجنبية (الإذاعة).
1994 تأسيس محطة FM 99.7 Super station.
1995 مذيع للاخبار بالإنكليزية في تلفزيون الكويت.
1996 مذيع في برنامج صباح الخير يا كويت.
1998 مدير الإعلام في مؤسسة البترول الكويتية ومكتب وزير النفط.
2002 مدير في التسويق العالمي لمبيعات المشتقات النفطية.
2003 مستشار يونايتد نتوركس المالكة لمحطة مارينا إف إم.
2004 مدير عام محطة مارينا إف إم في مجموعة المشاريع.
2005 انطلاقة محطة مارينا إف إم (شهر أبريل).
2007 انطلاقة MIXFM FM 98.4 ثالث محطة خاصة تحت إدارته.
2011 استقال من مارينا إف إم وعيّن في منصب رئيس مجلس إدارة شركة خدمات التواصل لإدارة شبكات الكمبيوتر والمباني الذكية {elmnet}، وتولى منصب الرئيس التنفيذي لـ «علم نت» التي تملكها شركة التواصل، وهي أول شركة تطلق خدمة DSL الإنترنت من دون مقابل في الكويت والعالم.

 

شخصية مغامرة، تحب التجديد، التصق اسمه بالمارينا إف. إم، تحول من تسويق النفط في مؤسسة البترول الكويتية إلى مدير لمحطة إذاعية خاصة، كان يبيع «نفط» صار يبيع «حكي»، ومن عام 1992 وهو ينتقل بين الإذاعات الخاصة والحكومية. لكنه اختار عام 2011 ان يحدث نقلة نوعية في حياته، وذهب لتولي رئيس مجلس إدارة شركة خدمات «التواصل» لإدارة شبكات الكمبيوتر والمباني الذكية.
صورة طلال ترتسم في أذهان الناس من خلال الموقع الذي يطل منه على الجمهور، اليوم يتحدثون عن طلال وبرنامج «القايلة» الذي يبث عبر أثير محطة كويت F.M، قبلها ربطوا اسمه بمحطة المارينا F.M، ومن قبل ذلك كان طلال نجم «السوبر ستايشن». وفي كل مكان يذهب إليه يبقى الوجه الإذاعي والشخصية العفوية والمجددة، فالإعلام هوايته، بل هي لعبته التي استراح فيها أكثر مما استراح كمهندس في مجال تسويق النفط.
عشرون سنة وطلال على موجة الـ F.M، يحب الإابداع وإن لم يجد من ينافسه، يتحدى نفسه، فالإعلام صقل شخصيته، اصبح عنده قدرات ذاتية للحديث والحوار، وبرنامج «القايلة» يعتبره قفزة نوعية على مستوى البرامج الحية في الإذاعة وتجربة طلال كسرت «الطابع الحكومي» بتقديم البرامج المباشرة، وعلى الهواء، ولاقت تشجيعا وقبولا من الجمهور والمسؤولين وهو عمل غير مسبوق في الاعلام الحكومي.
مع أنه يدير مشروعاً أكبر بكثير من كونه مدير محطة أو مذيع أو مهندس في النفط، الا انه بقي على ارتباط دائم مع البرامج والظهور في الاذاعات، لا يهدأ، دائم الحركة «والتواصل» كان أول مذيع كويتي بالغترة والعقال يظهر في الأخبار بالانكليزي عام 1995 وأول شخصية تبرز باللهجة الكويتية خاصة في برنامج صباح الخير يا كويت وباللغة العربية.
«أبو محطات الـ F.M» هكذا يطلقون عليه، فمنذ عام 1994 وهو ملاصق ومؤسس للمحطات الخاصة ومحطات اذاعة الكويت، وكان وجها كويتيا بامتياز استطاع أن يثبت كفاءة وجدارة بالإدارة او بالتقديم او بالتأسيس ففي عام 1994 افتتحت اول محطة على موجة 99.7، لتقديم برامج شبابية راحت تخاطب الشباب، وكل الفئات التي تجمعها اهتمامات وثقافات مشتركة ومنحته شهرة واسعة.
البرامج المفتوحة على الهواء مباشرة أعطته الثقة بالنفس وجعلته يبوح بحياته الخاصة، فعندما اتصل به احد المستمعين ليسأله عن أحواله، فاجأه بالقول: أنا وحيد، فرد عليه طلال وعلى الهواء وبعفوية كاملة.. اسمع يا صديقي، انت ليس لديك أب وانا ليس لدي اب، فوالدي توفي قبل 13 عاما في يوم مولدي، لكن هذا بالنسبة لي مجرد احساس وانت يمكنك ان تتغلب على هذا الاحساس وعلم نفسك ان تكون مستقلا في حياتك.
كان مدار اشادة وفخر من قبل المرحوم الشيخ سعود الناصر الصباح، فعندما تم افتتاح احدث محطة اذاعية غنائية في الشرق الاوسط، 26 فبراير 1996، على موجة «F.M» وهي المحطة المعروفة باسم «سوبر ستايشن»، والتي تبث على موجة 88.7 بالانكليزي اشترط بأي توسع لمحطات جديدة بوجود كوادر وطنية مؤهلة على غرار طلال ورفاقه الذين كانوا واجهة تلك المحطة.
جعل من محطة الكويت «سوبر ستايشن» شيئا متميزا وجميلا وجذابا، وكانت له فيها لمسات واضحة، ادارت نفسها بنفسها وبفريق عمل متجانس تحكمه روح المبادرة والتعاون والتنافس الخلاق.. لذلك كانت الرسالة التي اوصلها.. ان العقل البشري اهم من التقنية وإن كان العنصران يكمل بعضهما بعضا.
أول محطة خاصة على مستوى الكويت كانت المارينا F.M، نالت الرخصة عام 2004، وافتتحت يوم 2005/4/6 بعد يومين من تاريخ ميلاد طلال الياقوت، لازمها منذ اول «طوبة» وضعت فيها، واول كرسي يجلس عليه مذيع، فقد عملوا بالمحطة وهي في طور البناء، وسط سوق تجاري، امام العالم على شكل بلورة، فانت تتحدث وتبث والناس تراك امامها وبصورة بسيطة.. والتميز ان الكلام بعفوية ولغة الناس تفتح الميكروفون لتنطق مساكم الله بالخير، كسر المود الاذاعي التقليدي.
كانت الكويت سباقة باذاعة الــF.M الخاصة، والتي اضيف اليها الــ«ميكس F.M» عام 2007، هذا الكلام كان في منتصف التسعينات، اما اليوم فالمعادلة تغيرت، دبي وقطر والسعودية سبقت الكويت باشواط، وهناك عشرات المحطات الاذاعية الخاصة، بينما بقيت الكويت تراوح مكانها.. وهكذا الحال، الكويت تبدع الفكرة والجيران يأخذونها ويسرعون في النمو والتطور.
بعد حوالى عشرين سنة من العمل الاذاعي قدم طلال الياقوت استقالته كمدير لاذاعة المارينا اف. ام، أي في عام 2011، والتي استمر العمل فيها لمدة سبع سنوات، حقق فيها نجاحات يجمع عليها الكل، كأول محطة اذاعية كويتية خاصة التصق بها منذ الولادة، ويتجه الى شركة خدمات «تواصل» لشركات الانترنت.
مثلما كان انتقاله من مؤسسة البترول الى محطة المارينا مثار استغراب من زملائه، كذلك الحال عندما قرر التنحي عن منصبه كمدير لمحطة المارينا اف. ام، والذهاب الى عالم جديد ومختلف كليا، فالرجل يهوى المغامرة والدخول في مشروعات تبدأ معه من الصفر لينطلق بها، فهذه الخاصية تعطيه روح في الحياة.
طلال الياقوت، المهندس الصناعي، وابن النفط والاذاعات المفتوحة على الهواء مباشرة، هو الآن في موقع مشروع «علم نت» Elm Net، والتي تعتبر اول خدمة DSL من دون اعباء مالية، بعد ان استغرق التجهيز لها والحصول على حقوق الملكية الفكرية فيها اكثر من اربع سنوات، بادارة زميله الاستاذ هشام اكبر. لتكون الكويت هي الانطلاقة الى العالم والشجرة المغذية، وهذه كانت رؤية المرحوم ناصر الخرافي قبل رحيله.
يعوّل كثيرا على الدور المقبل الذي سيؤديه من خلال مشروع «علم نت»، وتوفير الانترنت للفقراء مجانا، ولاول مرة على مستوى العالم، لا سيما وان نسبة عدد مستخدمي الانترنت في البيوت في العالم العربي تبلغ %29 مقارنة بــ%79 في الغرب، اي ان الفرق يصل الى %50، وهذا هو التحدي الذي يواجهونه، فالمشروع وسيلة للتعليم، وليس للفقراء فقط كما يقول طلال.
عندما يتحدث عن مشواره الاعلامي، يترحم على الشيخ سعود الناصر الصباح الذي عاصره في موقعين، الاول في النفط، والثاني في الاعلام، فقد كان شيخا ووزيرا مقتدرا، صاحب قرار ومسؤولية وطنية، ترك بصماته فيهما، وكاد ان يحدث فيهما انقلابين كاملين، رجل التغيير والقرار، هكذا يسميه.

منقول

أقرا المزيد

مهند بخيت

نوفمبر 06


مهند عبد الله بخيت 
ولد في مدينة جـدة بالمملكة العربية الســعودية.
التحق بــمدارس الإخاء الأهلية في جدة؛ و تخرّج منها بتفوق.
و دخل جامعة الملك عبد العزيز
ويمتلك العديد من المواهب:
كالتمثيل، والإنشاد، وكذلك تقليد أصوات الشخصيات، إضافة إلى أنه لاعب متميز في كرة القدم. 

بدأ طفولته ملاصقا لشاشة التلفاز،وكان يشعر أنه سيصبح واحدا من هؤلاء الذين يقدمون برامج الأطفال والمسابقات.
لم يذهب ذلك الحلم الذي كان يراوده في طفولته، وظل عالقا في ذاكرته إلى أن غدا شابا يافعا،
واستطاع أن يشترك في الإذاعة المدرسية، حيث نمى موهبة الإلقاء والتقديم، فأبهر الجميع بمستواه،
ما يجعله يقترب من مهنة الإعلام التلفزيوني.

فيقول: « منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية، وأنا على صلة وثيقة ببرامج الأطفال وبرامج المسابقات، أتابع مقدمي البرامج، وأحاكي الممثلين، وأتصور أنني واحد من هؤلاء »،

يتوقف ثم يكمل: « كانت بداياتي الحقيقية عند التحاقي بالإذاعة المدرسية التي وجدت فيها ضالتي، وكنت مميزا ومحل تقدير وتشجيع المشرف على الإذاعة المدرسية ». 

ثم يقول: « استطعت أن أتميز بتقديم البرامج التلفزيونية، بفضل والدي الذي يعمل في الحقل الإعلامي، وهو من ساعدني على تنمية هذه الموهبة ».

ويستمتع مهند كثيرا بتقديم البرامج الجماهيرية التي يبين أنه يستطيع من خلالها التعايش مع الحدث بكل أبعاده، كما أنه يعشق البرامج الرياضية ولديه علاقة حب قوية تربطه بها، خاصة أنه كان لاعبا في أحد أندية الغربية، ويتمنى أن تسنح له الفرصة مستقبلا بأن يقدم برنامجا رياضيا.

 

منقول من منتديات MBC3

 

 

 

أقرا المزيد

محمد سعيد حارب

نوفمبر 06

 

محمد سعيد حارب (ولد 1978) هو مخرج مسلسل الكرتون الإماراتي الشهير فريج خريج جامعة Northeastern uni. Boston, USA بتخصص فنون عامة وانيميشون, محمد عمل في عدة أماكن قبل أنضمامه إلى المدينة الإعلامية في دبي.

محمد سعيد حارب هو مواطن من دولة الإمارات العربية المتحدة ولد عام 1978، ودرس في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية، ما بين عامي 1995 و 2001، حيث حصل على شهادة الفنون العامة وفنون التحريك. التحق بعد تخرجه بقسم التسويق في مدينة دبي للإعلام، وذلك في عام 2003، وعمل في عدد من المشاريع رفيعة المستوى مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجوائز إبداع لطلاب الإعلام. وفي عام 2005 اختير محمد ليشغل منصب المدير الفني في سلطة المنطقة الحرة للإعلام والتكنولوجيا. 

ترك محمد سلطة المنطقة الحرة لكي يحقق حلما طالما راود خياله، وهو أن يخرج سلسلة رسوم متحركة رائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وتعتمد على أحدث تقنيات  التحريك ثلاثية الأبعاد. في سبتمبر 2005 أسس محمد لمترى بيكتشرز وأعلن عن أول مشاريع الشركة الكارتونية: مسلسل فريج. عمل محمد مع فريق عمل مكون من 500 شخص، موزعين على دولتين، في تنفيذ هذا المشروع الطموح الذي ركز على الاحتفاء بتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة وتراثها العريق، من خلال قصة أربع جدات صديقات، يعشن في حي منعزل في قلب مدينة دبي الحديثة.

في شهر سبتمبر 2006 تم بث أولى حلقات مسلسل فريج ليحظى بالإعجاب الفوري والتقدير الرفيع من قبل الجمهور والنقاد. وأصبحت شخصيات المسلسل الرئيسية تتمتع بمرتبة الأبطال القوميين، وأصبح البرنامج ظاهرة ثقافية رائعة، واجتاحت حمى مسلسل فريج جميع أرجاء المنطقة. وفي تصويت عام اختار الجمهور المسلسل كأفضل برامج العام، وحاز محمد تكريما رفيع المستوى من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي الذي أنعم عليه بلقب شخصية العام الشابة. كما حظي الموسم الأول من مسلسل فريج بشهرة عالمية عندما فاز بجائزة الدولة الخاصة في مهرجان هامبورغ لأفلام التحريك.

وواصل الموسم الثاني من المسلسل، الذي بث في شهر سبتمبر 2007، مسيرة النجاح الهائل، محافظا على موقعه كأفضل برامج العام في تصويت الجمهور. واختارت مجلة المدير التنفيذي الأول في الشرق الأوسط، CEO Middle East Magazine، محمدا كمدير العام التنفيذي، بينما فاز بجائزة المهر من مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن فئة أفضل موهبة إماراتية. 

يعمل محمد من خلال شركته لمترى بيكتشرز على دعم مهرجان دبي السينمائي، وهو يفخر باختياره للسنة الثانية على التوالي كراع مشارك في المهرجان. كما يرتبط محمد بعلاقة تعاون وثيقة مع العديد من المؤسسات التعليمية في المنطقة، حيث يقدم الكثير من العروض ويرأس ورشات العمل التي تركز كلها على أهمية أفلام التحريك في الإعلام والثقافة والتعليم.

للتواصل مع محمد حارب

تويتر

@MSHARIB

أنستغرام

@MSHARIB

 

أقرا المزيد

شخصية أعجبتني – جاسم يعقوب

سبتمبر 24

جاسم يعقوب


جاسم يعقوب سلطان البصارة، من مواليد 25 أكتوبر 1953، لاعب كرة قدم كويتي سابق. لعب جاسم يعقوب مع نادي القادسية الكويتي، وهو أخ اللاعب السابق سلطان يعقوب ، وكان أحد أبرز اللاعبين في الحقبة الذهبية للنادي في فترة السبعينات من القرن العشرين، ويتميز جاسم يعقوب بضربات الرأس واللعب بكلتا القدمين .

لعب جاسم أيضا مع منتخب الكويت لكرة القدم منذ عام 1972 وحتى عام 1982، وقد شارك في تحقيق العديد من الإنجازات مع منتخب الكويت لكرة القدم، حيث فاز في لقب كأس الخليج ثلاثة مرات في أعوام 1972 و1974 و1976. على الصعيد الآسيوي حقق المركز الثاني مع منتخب الكويت لكرة القدم في كأس آسيا 1976 واستطاعوا الفوز بالكأس في كأس آسيا 1980 الذي أقيم في الكويت، وكانت أبرز إنجازاته مع منتخب الكويت لكرة القدم هي التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 كأول منتخب عربي آسيوي يتأهل إلى هذه البطولة.

يعتبر جاسم يعقوب من أبرز اللاعبين في الخليج، وقد رشح في السابق لجائزة أفضل لاعب عربي في القرن العشرين التي نظمتها قناة الجزيرة في ما بين 30 ابريل 2001 وحتى 7 مايو 2001 ولكنه خسره أمام ماجد عبد الله ، وفي يوم 16 يناير 2007 تم اختياره كأسطورة لدورات كأس الخليج في استفتاء من قبل قناة دبي الرياضية، وقد تنافس في الحصول على اللقب مع اللاعب السعودي ماجد عبد الله ، وقد استقبله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في يوم 30 يناير 2007 بمناسبة فوزه باللقب .

وقال بأنه يرى روح جاسم يعقوب في لاعبين وهما مهاجمان نادي القادسية الكويتي أحمد عجب وبدر المطوع .

وفي يوم 12 مارس 2009 كرم بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي .

أقوال في جاسم يعقوب

ليوبيسا بروشتش: “جاسم يعقوب لاعب يمتلك ثلاثة أرجل، القدم اليمنى والقدم اليسرى ورأسه”

ماريو زاغالو: “عندما حضرت للكويت لم أتصور أن هناك لاعب في الفريق مثل جاسم يعقوب بل أنني لم أتوقع أن يكون في الشرق الأوسط لاعبا بهذا المستوى” .

كارلوس ألبيرتو بيريرا: “إنه لاعب من الطراز الأول، ولن تنجب الملاعب في الخليج لاعب كجاسم يعقوب” .

كارلوس ألبيرتو بيريرا: “إنه لاعب مع طراز دولي، وقد لفت الأنظار في كل مكان لعبنا فيه من موسكو والبرتغال وإنجلترا حتى البرازيل” .

يوسف سيف: “الملاعب الكويتية لن تنجب مثل جاسم يعقوب”.

إنجازاته

الألقاب الجماعية

مع نادي القادسية

الدوري الكويتي (خمس مرات): 1970/1971 و1972/1973 و1974/1975 و1975/1976 و1977/1978.

كأس الأمير (أربع مرات): 1971/1972 و1973/1974 و1974/1975 و1978/1979.

مع منتخب الكويت

كأس الخليج (ثلاث مرات): 1972 و1974 و1976

كأس آسيا (مرة واحدة): 1980

الألقاب الشخصية

مع نادي القادسية

هداف الدوري الكويتي (خمس مرات): 1972/1973 و1974/1975 و1975/1976 و1976/1977 و1979/1980.

هداف كأس الأمير (أربع مرات): 1971/1972 و1974/1975 و1976/1977 و1978/1979.

مع منتخب الكويت

هداف كأس الخليج (مرتين): كأس الخليج 1974 وكأس الخليج 1976.

أقرا المزيد